User Tag List

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 37
  1. #1
    [معماري VIP]

    الحالة
    غير متصل
    آخر نشاط
    04-24-2012
    المشاركات
    699
    العمر
    24
    [مصر] ومكان السكن [الشرقية <----> 6 اكتوبر]
    [التخصص]: هندسة معمارية

    Cool دورة برنامج Adobe Photoshop Elements 3.0

    «®°·.¸.•°°·.¸.•°®»[ السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة ]«®°·.¸.•°°·.¸.•°®»



    نلتقي اليوم بالدرس الأول


    من دروس دورة برنامج Adobe Photoshop Elements 3.0

    وهي ستكون مجوعه رائعه وكبيره من الدروس في هذا الموضوع الشامل لهذه الدوره



    - الآن لننتقل إلى البرنامج الرائع Adobe Photoshop Elements 3.0 ..
    - أنقر على أيقونة البرنامج من سطح المكتب لتشغيله ، بعد عمل ذلك ستظهر لك النافذة الرئيسية للبرنامج




    - برنامج Adobe Photoshop Elements 3.0 كما ترى هو عبارة عن مجموعة من البرامج المختلفة التي يمكن تشغيل بعضها بشكل منفصل والتي تعمل معاً في تناسق وتناغم وانسجام كامل ..
    - بشكل مختصر برنامج Adobe Photoshop Elements 3.0 يتضمن أربعة وظائف رئيسية ، الأولى وظيفة مستعرض ومنظم الصور View and Organize Photos ، والوظيفة الثانية هي برنامج تصحيح وتعديل الصور السريع Quickly Fix Photos ، أما الوظيفة الثالثة فهي برنامج تحرير وتعديل الصور الرئيسي Edit and Enhance Photo وهو برنامج Adobe Photoshop الذائع الصيت مع كل الوظائف والأدوات تقريباً ، وأخيراً وظيفة الإنشاء والإخراج الفوتوغرافي Mack Photo Creation ... وهناك بالطبع عشرات الوظائف الرائعة والقوية المتناثرة هنا وهناك ، ليصبح Adobe Photoshop Elements اختيار المهتمين بما يملكه من أدوات ثرية وغنى يثير الإعجاب ..
    - الآن سنشرع في خطواتنا الأولى ونحن نحاول فهم واكتشاف هذا البرنامج ..
    - حسناً الخطوة الأولى هي جلب ملفات الصور إلى داخل البرنامج لنقوم باستعراضها وإجراء عمليات التنظيم الكاملة لها بما في ذلك تصنيفها وفرزها وإنشاء المجموعات والألبومات المخصصة ليتسنى لنا إدارة ملفات الصور التي قد يتجاوز عددها أحياناً بضعة الآف من الصور بكل يسر وسهولة ..
    - استعن بالله وابدأ ، قم بتشغيل برنامج مستعرض ومنظم الصور View and Organize Photos ..





    - إذا كنت تشغل مستعرض ومنظم الصور للمرة الأولى فستظهر لك رسالة تنبيه تتضمن مطالبتك بتهيئة مستعرض ومنظم الصور بتحديد موقع يتم وضع صورك فيه .. أختر لا لأننا نملك دليلاً توجد به الصور فعلاً ..






    - هذه هي واجهة مستعرض ومنظم الصور View and Organize Photos التي تخفي وراءها الكثير ..




    - جلب الصور للبرنامج يتم بطرق شتى ، فمن القائمة ملف File اختر أمر جلب الصور Get Photos
    - يمكنك جلب الصور من كاميرتك الرقمية أو من قارئ كروت الذاكرة إن كنت تمتلكه digital camera or card reader ، كما يمكنك جلب الصور بواسطة مسحها بجهاز الماسح الضوئي (الاسكنر) Scanner ، أو يمكنك جلب الصور من دليل موجود على جهازك File and Folders وهو الخيار الذي سنتبعه في هذا الموضوع ، أيضا يمكنك جلب الصور من جهاز تلفونك المحمول Mobile Phone أو من خلال بعض الوسائط الأخرى التي قد تكون متاحة لدى البعض ..
    - اختر الآن من القائمة وظيفة الجلب من ملفات أو أدلة على جهازك File and Folders ..





    - الوظيفة يمكن الوصول لها أيضا من خلال أيقونة جلب الصور الموجودة في الواجهة كما في الصورة التوضيحية التالية ..





    - بعد تشغيل الوظيفة سيتم فتح نافذة مستعرض الملفات على الجهاز ، قم بالانتقال لمحرك الأقراص الذي يتضمن دليل الصور Ape3_tutorial الذي قمت بإنشائه سابقاً واختر الدليل ..
    - أمامك طريقتين لجلب الصور من الدليل المشار إليه الأولى هي جلب الدليل بكامل محتوياته ، فقط قم بتحديد الدليل دون فتحه وفي الأسفل سترى زر جلب الصور Get Photos وأسفلها وظيفة Get Photos from Subfolders وهي تمكنك عند تفعيلها من تضمين الأدلة الفرعية في حال وجدت والموجودة داخل الدليل المختار ..






    - الطريقة الثانية هي الدخول لمحتويات الدليل واختيار الصور المرغوب إدراجها بشكل يدوي ثم الضغط على زر الجلب Get Photos ، هذه طريقة عظيمة يمكن أن تلجأ إليها في حال رغبت في تضمين بعض الصور داخل البرنامج .. استخدم وظيفة النقر على اسم الملف مع الضغط على مفتاح Ctrl لتتمكن من اختيار بعض الملفات غير المتجاورة ، ومع الضغط على مفتاح Shift لاختيار مجموعة مجموعة متجاورة بالضغط على الملف الأول والأخير ليتم اختيارهما وما بينها من الملفات ..







    - في موضوعنا هذا اختر الوظيفة الأولى واجلب الدليل بشكل كامل للبرنامج ..
    - عند الضغط على زر جلب الصور Get Photos سيقوم البرنامج بإدراج الصور الموجودة داخل الدليل إلى داخل مستعرض ونظم الصور ..






    سيتم وضع الثاني لاحقاً

    إقرأ أيضاً:


  2. #2
    [معماري VIP]

    الحالة
    غير متصل
    آخر نشاط
    04-24-2012
    المشاركات
    699
    العمر
    24
    [مصر] ومكان السكن [الشرقية <----> 6 اكتوبر]
    [التخصص]: هندسة معمارية

    افتراضي [الدرس02] دورة برنامج Adobe Photoshop Elements 3.0

    من دروس دورة برنامج Adobe Photoshop Elements 3.0


    - بعد اكتمال عملية جلب ملفات الصور سيظهر لك البرنامج رسالة تنبيه تشير إلى أن نمط العرض الذي سيتم الانتقال إليه هو خاص بمعاينة الصور التي جلبها في المرة الأخيرة وانه بإمكانك معاينة جميع الصور في البرنامج بالخروج من هذا النمط إلى وضع العرض العام وذلك بالضغط على زر العودة لمعاينة جميع الصور Back to All Photos ، لتتخلص من إزعاج هذه الرسالة مستقبلاً أوصيك بالضغط على مربع عدم التذكير مرة أخرى ..


    كما ترى واجهة برنامج مستعرض ومنظم الصور تظهر حالة العرض الحالية وهي استعراض الصور الجديدة التي تم جلبها في العملية الأخيرة New Photos (رقم1) ، بينما يتيح لك الزر Back to All Photos الخروج من هذا النمط إلى وضع المعاينة العام (رقم2) ، أما الوظيفة الأخيرة في أقصى اليمين فهي خاصة بمراجعة الصور ومعاينتها Review Photos (رقم3) التي تتيح لك مراجعة مجموعة الصور في الوضع الحالي ، استخدم هذه الوظيفة لاحقاً عندما تقوم بإدراج مجموعات صور جديدة إلى مجموعات صور موجودة ، أما في موضوعنا هذا فيمكنك تأجيل تشغيل الوظيفة الآن لأننا سنقوم بتناولها بعد قليل بالتفصيل ، حسناً قم الآن بالخروج من وضعية المعاينة المحصورة هذه لتنتقل لوضعية المعاينة العامة بالضغط على زر Back to All Photos ..



    - هكذا ستبدو واجهة مستعرض ومنظم الصور View and Organize Photos متضمنة مصغرات لصورك والتي يمكنك أن تتحكم في عددها وأحجامها المعروضة بتحريك مزلاج التكبير والتصغير لتختار وضع المعاينة الذي يروق لك ..



    - هناك أكثر من طريقة لمعاينة الصور مرتبة وذلك باختيار الوضع المرغوب من القائمة المنسدلة الموجودة أسفل نافذة المعاينة ، يمكنك مثلاً ترتيب الصور وفق التاريخ لتظهر الصور الأحدث أولاً Date(Newest First) ، أو اختيار العكس وكذلك يمكنك اختيار عرض الصور وفق توقيت جلبها وأخيراً يمكنك أن تعرض الصور وفق الدليل الموجودة فيه ..



    - انظر هنا نافذة العرض تظهر الأدلة بعد اختيار وظيفة العرض وفق موقع الدليل Folder Location ..



    - لتتابع هذا التمرين عد لوضع المعاينة القياسي وهو ترتيب الصور وفق التاريخ (الأحدث أولاً) Date(Newest First ..
    - يمكنك توفير مساحة لعرض مجموعات أكبر من الصور في وقت واحد وذلك بطيء القائمة اليمنى ، فقط أنقر على السهم الصغير الموجود في منتصف حد نافذة المعاينة اليمنى ، لاحظ الصورة ، لاحقاً وعندما ستحتاج للقائمة اليمنى عاود نقر السهم مرة ثانية ليتم توسيع تلك القائمة من جديد ..



    - النتيجة هي توفير وضع معاينة أفضل كما ترى ..


  3. #3
    [معماري VIP]

    الحالة
    غير متصل
    آخر نشاط
    04-24-2012
    المشاركات
    699
    العمر
    24
    [مصر] ومكان السكن [الشرقية <----> 6 اكتوبر]
    [التخصص]: هندسة معمارية

    افتراضي [الدرس03] دورة برنامج Adobe Photoshop Elements 3.0

    من دروس دورة برنامج Adobe Photoshop Elements 3.0

    - الخطوة التالية هي الانتقال لوضع المعاينة الخاص بمراجعة الصور Review Photos المشار إليه سابقاً .. أختر أيقونة الوظيفة الموجودة أسفل نافذة المعاينة ..



    عندما تشغل وظيفة مراجعة الصور Review Photos سيقوم البرنامج بفتح نافذة إعداد صغيرة تمكنك من ضباط خصائص وضع المعاينة الخاص بمراجعة الصور قبل الولوج إليه .. النافذة تتضمن وظيفة وضع ملف صوتي يصلح أن يكون خلفية وأنت تتصفح الصور ، كما يمكنك تحديد مدة بقاء الصورة في وضع تشغيل المعاينة الآلي هنا قمت باختيار القيمة ثانيتين كزمن لبقاء الصورة أثناء المعاينة الآلية ، أما الخيارات الأخرى فهي تتيح لك اختيار إظهار التعليقات Include Caption التي تم إضافتها للصور في حال وجودها ، وأيضاً وظيفة الضبط الآلي لحجم الصور Allow Photos to Resize أثناء المعاينة بحيث يمكن استيعاب الصور الكبيرة داخل شاشة العرض ، كما يمكنك أيضاً اختيار وظيفة تغيير أبعاد حجم ملفات الفيديو Allow Videos to Resize إن وجدت , ووظيفة إعادة العرض الآلي بشكل تلقائي عند بلوغ نهايته Repeat Slide Show ..

    - بالضغط على زر موافق في النافذة السابقة سيتم الانتقال لوضع المعاينة ملء الشاشة ، حيث تظهر نافذة مراجعة الصور مقسومة إلى قسمين أيمن يتضمن مصغرات للصور في وضع المعاينة الحالي ونافذة يسرى تتضمن الصورة قيد التحديد وعليها يقبع شريط الأدوات الشفاف ..



    - شريط الأدوات الشفاف يزودك بأهم الوظائف التي قد تحتاجها في وضع المعاينة هذا ، فيمكنك البدء في وضع المعاينة الآلي بالضغط على زر البدء في المجموعة مع اختيار الصورة في الجانب الأيمن التي تود أن يبدأ العرض منها ، يمكن الضغط على مفتاح التشغيل السريع F5 من لوحة المفاتيح لبدء العرض ، بينما يمكنك إجراء عمليات تدوير للصور قيد التحديد من خلال الوظائف في مجموعة ، وفي حال رغبت في حذف صورة أنقر على وظيفة حذف الصورة ، هناك أيضاً وظيفة ضبط حجم الصورة في نافذة العرض بحيث يمكنك اختيار وظيفة ضبط عرض الصور ليتم استيعابها في نافذة العرض Fit in Windows (مفتاح التشغيل السريع Crel+0) أو عرض الصورة بحجمها الأصلي Actual Pixels (مفتاح التشغيل السريع Crel+Alt+0)



    في حال اختيارك حذف صورة ما من البرنامج ، سيظهر لك البرنامج رسالة تفيد بأن الصورة سيتم استبعادها من البرنامج .. ذلك يعني بأنها ستحذف فقط من العرض فقط بينما سيبقى أصل الصورة موجوداً على قرصك الصلب ، في حال رغبت في حذف الصورة نهائياً من جهازك قم بتفعيل صندوق تأكيد حذف الصورة من القرص الصلب ..



    عودة إلى شريط الأدوات الشفاف حيث سترى وظيفة انتقال سريع لوظائف أخرى ، الوظائف تمكنك من إجراء عمليات تصحيح سريعة للصورة وإضافة علامات وضبط خصائص نافذة مراجعة الصور الحالية .. لا تقم باختيار أي وظيفة الآن لأننا سنعرض لهذه الوظائف بالتفصيل لاحقاً ..



    - نافذة مراجعة الصور تتضمن وظيفة أخرى يمكن الوصول لها من خلال شريط الأدوات الشفاف وهو وظيفة Photo Compare التي تمكنك من الانتقال لوضع المعاينة الذي يمكنك من المقارنة بين صورتين قد تكون متشابهة بحيث قد ترغب في إزالة أحدها أو لأسباب أخرى .. الوظيفة تتيح لك وضعين معاينة أفقي وعمودي ..



    أخيراً سترى في أقصى يمين الشريط الشفاف وظيفة التحكم بحجم الصورة في نافذة العرض ، وفي وضع المقارنة وعندما تود مقارنة صورتين متشابهتين تبدو تفاصيلها وهي في وضع التكبير قد تلجأ لاستخدام وظيفة Sync Pan and Zoom ليتم تحريك الجزء من الصورة المعاين في الصورتين معاً بشكل تلقائي ..



    أقض بعض الوقت مستمتعاً في هذا الجزء من البرنامج ، وعندما تصل لبغيتك قم بالخروج من الوظيفة بضغط زر الخروج أو اضغط Esc من لوحة المفاتيح ..



  4. #4
    [معماري VIP]

    الحالة
    غير متصل
    آخر نشاط
    04-24-2012
    المشاركات
    699
    العمر
    24
    [مصر] ومكان السكن [الشرقية <----> 6 اكتوبر]
    [التخصص]: هندسة معمارية

    افتراضي [الدرس04] دورة برنامج Adobe Photoshop Elements 3.0

    نلتقي اليوم بالدرس الرابع

    من دروس دورة برنامج Adobe Photoshop Elements 3.0

    - عدنا الآن لنافذة مستعرض ومنظم الصور View and Organize Photos ..
    - وظيفة أخرى نشير إليها وهو تتعلق برغبتك أحياناً في مطالعة المعلومات المتعلقة بصورة ما كـ اسمها وحجمها والدليل الموجودة فيه إضافة إلى تفاصيل أخرى تتعلق بالعلامات التي قد تضاف لها ونبذة عن تاريخ الصورة والتعديلات التي طرأت عليها ، وأيضاً المعلومات الرقمية التي قد تكون متضمنة في الصور والمتعلقة بالكاميرا المستخدمة وإعدادات التعريض ومقاس العدسات ونظام الألوان .. الخ .. كل هذه المعلومات يمكن الوصول لها بالضغط على وظيفة Show or Hide Properties بعد اختيار الصورة أو سريعاً بضغط مفتاح Alt+Enter من لوحة المفاتيح ..





    في الجزء التالي سننتقل إلى وضع معاينة أخر رائع يسمح لنا بمعاينة الصور وفق التاريخ انشاءها اليومي أو الشهري أو السنوي ، لكن بسبب أن برنامج Adobe Photoshop Elements 3.0 لا يدعم اللغة العربية حتى الآن قد تظهر أخطاء في أسماء الشهور العربية في حال كنت تعتمد التقويم الهجري كنظام تقويم على جهازك ولأجل ذلك قم بتصحيح إعدادات عرض التاريخ في جهازك ليتم عرض التاريخ وفق التقويم الميلادي ، يمكنك تجاوز هذه الخطوة إذا كنت ترى ذلك ..
    - لتعديل التقويم الهجري على جهازك وجعله ميلادي اذهب للوحة التحكم وشغل أيقونة وظيفة الخيارات الإقليمية وخيارات اللغة ..



    من تبويب الخيارات الإقليمية وفي مجموعة مقاييس وتصنيفات اضغط على زر تخصيص ..



    - انتقي التبويب التاريخ وقم من القائمة باختيار التاريخ الميلادي انجليزي أو عربي ..



    - عد الآن لواجهة برنامج View and Organize Photos ..

    - ومن الجهة العلوية اليمنى اضغط على زر وضع معاينة الصور بدلالة التاريخ Date View ..
    على الفور سيتم نقلك إلى واجهة العرض وفق تاريخ انشاء الصور ، وكما ترى يمكنك اختيار نمط المعاينة اليومي Day أو الشهري Month أو السنوي Year في أسفل واجهة البرنامج .. لاحظ في الصورة التالية وضع المعاينة الشهري حيث تظهر فيه أيام الشهر يناير 2005 ، وهناك مجموعة صور تظهر في يوم 27 و 29 و 31 من الشهر وهو موعد تاريخ التقاط تلك الصور أو تعديلها ، لاحظ أيضاُ في الجهة اليمنى نافذة معاينة الصور الآلية للفترة المحددة التي يمكن استغلالها للعرض السريع أو لكتابة الملاحظات .. الآن اضغط بالنقر المزدوج على اليوم 27 من الشهر وانظر ما سيجري ..

    - نعم ، لقد تم الانتقال لمجموعة الصور التي تم التقاطها في هذا اليوم فقط ، الآن يمكنك معاينتها بالضغط على زر بدء العرض أو انتقاء الصور بشكل يدوي من خلال القائمة اليمنى العمودية المدمجة ، بينما يقوم البرنامج بإظهار رقم الصورة الحالي من المجموع الكلي للصور في هذا التاريخ ، وللخروج من وضع المعاينة وفق التاريخ اضغط زر العودة لعارض ومنظم الصور ..


  5. #5
    [معماري VIP]

    الحالة
    غير متصل
    آخر نشاط
    04-24-2012
    المشاركات
    699
    العمر
    24
    [مصر] ومكان السكن [الشرقية <----> 6 اكتوبر]
    [التخصص]: هندسة معمارية

    افتراضي [الدرس05] دورة برنامج Adobe Photoshop Elements 3.0

    نلتقي اليوم بالدرس الخامس


    من دروس دورة برنامج Adobe Photoshop Elements 3.0


    - برنامج Adobe Photoshop Elements ثري كما ترى بالأدوات الرائعة التي تجعل من مهمة تنظيم الصور وتصنيفها وفرزها عملية في غاية الإمتاع ، حسناً ذلك ليس كل شيء فهناك المزيد من الأدوات الممتازة التي تسمح لك بإنشاء أوعية وحقائب تتضمن صورك مصنفة وفق أهميتها وموضوعاتها وأي ضوابط أخرى قد تحتاجها .. تابع الفقرات القادمة لترى كيف سيتم عمل ذلك ..


    - الآن واستعداداً للطرح القادم قم بمعاودة إظهار القائمة اليمنى التي قمت بطيها في فقرة سابقة من الموضوع ، انقر على زر السهم الصغير لتوسيع القائمة أو من قائمة Windows أختر إظهار وظيفة Organize Bin ..



    - القائمة Organize Bin بعد معاودة إظهارها .. لاحظ أن القائمة تتضمن تصنيفات افتراضية يتم إنشاءها من قبل البرنامج تتضمن تصنيف للصور المفضلة مقسمة إلى خمسة فئات فرعية وتصنيف آخر للصور المخفية وصور الأفراد وأماكن وأحداث وتصنيفات أخرى ، الفكرة هي انه بإمكانك اختيار صورة معينة ووضع علامة لها باعتبارها صورة مفضلة ثم لاحقاً يمكنك الانتقال لصورك المفضلة لرؤيتها حيث سيتم إظهار تلك الصورة التي تتضمن العلامة بينما سيتم إخفاء الصور الأخرى ..

    - لتطبيق ما سبق بشكل عملي ، قم باختيار صورة تود إضافتها للمفضلة ..



    ومؤشر الفأرة فوق الصور المختارة انقر بزر الفأرة الأيمن ومن القائمة المنبثقة اختر وظيفة إضافة علامة Attach Tag ومن القائمة اليمنى انتقي علامة مفضلة فئة 5 نجوم كما ترى في اللوحة التوضيحية التالية .. الوظيفة يمكن الوصول لها أيضاً من قائمة Edit العلوية ..



    على الفور سيتم تطبيق علامة المفضلة فئة 5 نجوم إلى الصورة في نافذة العرض ..



    قم بإضافة علامة المفضلة لصورة أخرى الآن ، اتبع نفس الطريقة السابقة ..



    الآن اذهب لقائمة Organize Bin للمعاينة وقم بالضغط على زر السهم الصغير أمام تصنيف المفضلة Favorites لعرض الفئات الفرعية ..



    ثم بالانتقال للتصنيف الفرعي فئة 5 نجوم ، اضغط على مربع المعاينة الصغير للسماح بمعاينة المجموعة ، نتيجة لذلك سيتم إظهار الصورتين اللتين تتضمنان العلامة فقط بينما سيتم إخفاء باقي الصور ومجموعها 27 ..

    الآن للخروج والعودة لوضع المعاينة العام اضغط زر Back to All Photos ..





  6. #6
    [معماري VIP]

    الحالة
    غير متصل
    آخر نشاط
    04-24-2012
    المشاركات
    699
    العمر
    24
    [مصر] ومكان السكن [الشرقية <----> 6 اكتوبر]
    [التخصص]: هندسة معمارية

    افتراضي [الدرس06] دورة برنامج Adobe Photoshop Elements 3.0

    نلتقي اليوم بالدرس السادس

    من دروس دورة برنامج Adobe Photoshop Elements 3.0

    - قم الآن بوضع علامات أخرى فئة 3 نجوم مثلاً لصورتين أخرى ثم قم بمعاينتهما معاً بتفعيل عرض الفئات بالنقر على زر معاينة صور المجموعة المحاطة باللون الأحمر في اللوحة التوضيحية التالية ..



    - اعتقد الآن أن الأمر أصبح مفهوماً بالنسبة لك . أليس كذلك ؟
    - حسناً في المستقبل قد ترغب في تغيير تصنيف صورة معينة ، في هذه الحالة كل ما عليك هو استخدام وظيفة السحب والإفلات بمعنى اسحب الصور من التصنيف الموجودة فيها وإسقاطها على التصنيف الجديد المرغوب .. في اللوحة التوضيحية التالية تم سحب الصورة من تصنيف المفضلة فئة 5 نجوم وإسقاطه في تصنيف الأفراد People فئة العائلة Family ..

    - وعندما ترغب في إزالة علامة لصورة معينة أو مجموعة صور ، فقط قم باختيارها ومن القائمة المنبثقة بعد الضغط بالزر الأيمن أختر أمر حذف العلامة Remove Tag ..


    - أيضاً يمكنك في حال رغبت إضافة علامة جديدة من صنعك ، وذلك بفتح القائمة المنسدلة جديد New في Organize Bin ، واختار إما أمر إنشاء علامة جديدة New Tag أو إنشاء تصنيف فرعي لقسم موجود New Sub-Category ، أو إنشاء قسم وتصنيف جديد New Category ، للتطبيق أختر الآن الأمر إنشاء علامة جديدة New Tag ..


    ومن لوحة إنشاء العلامة اضغط على الزر Edit Icon لاختيار أيقونة تميز هذه العلامة ، وفي قسم Category اختر تصنيف من التصنيفات المتاحة ، وفي خانة الـ Name أكتب اسماً للعلامة وسجل أي ملاحظة تريدها في خانة Note ..



    عندما تضغط على زر تحرير الأيقونة Edit Icon في اللوحة السابقة ، سينقلك البرنامج تلقائياً للوحة تحرير الأيقونة ومنها قم باختيار أمر جلب Import .. وابحث عن أيقونة مناسبة من جهازك أو من دليل الأيقونات المرفق مع البرنامج ..



    - عندما تنتهي سترى العلامة الجديدة في مكانها المحدد ، هنا قمت بإنشاء قسم خاص لصور المناظر الطبيعية ، لاحظ اللوحة التوضيحية التالية ..


  7. #7
    [معماري VIP]

    الحالة
    غير متصل
    آخر نشاط
    04-24-2012
    المشاركات
    699
    العمر
    24
    [مصر] ومكان السكن [الشرقية <----> 6 اكتوبر]
    [التخصص]: هندسة معمارية

    افتراضي [الدرس07] دورة برنامج Adobe Photoshop Elements 3.0

    نلتقي اليوم بالدرس السابع


    من دروس دورة برنامج Adobe Photoshop Elements 3.0


    - الآن سننتقل للحديث عن خاصية أخرى مهمة يتيحها الـ Adobe Elements ، وهي إمكانية رص مجموعة من الصور المتشابهة أو ذات الموضوع الواحد وتكويمها فوق بعضها البعض في مجموعة واحدة ، مما يساعد في تنظيم العرض وتجنب الوضعية التي تبدو فيها الصور متشابهة المضمون مبعثرة هنا وهناك في نافذة العرض ..


    - الوظيفة التي نتحدث عنها هي وظيفة Stack ، ولتوضيح عمل هذه الوظيفة سنقوم الآن بتكويم الصور الرياضية تحت مجموعة واحدة .. من نافذة العرض قم باختيار الصور الرياضية الأربعة تمهيداً للخطوة التالية ، أختر الصورة الأولى ثم اضغط على زر Ctrl وأحتفظ به مضغوطاً ثم واصل النقر على الصور المختارة تباعاً ..



    - الآن حرك مؤشر الفأرة فوق أحد الصور المختارة ثم اضغط على زر الفأرة الأيمن ومن القائمة المنبثقة أختر وظيفة الكومة Stack ومن القائمة الفرعية أختر وظيفة تكويم الصور المختارة Stack Selected Photos ..



    الوظيفة يمكن الوصول لها أيضاً من القائمة العلوية Edit كما هو ظاهر في اللوحة التالية ..



    راقب الآن ما جرى في نافذة العرض ، لقد تم إزالة الصور المختارة من نافذة العرض وتكويمها في مجموعة واحدة بينما تم اختيار الصورة الأولى لتكون عنواناً لهذه المجموعة ، هذه الطريقة مناسبة وتضيف نظاماً رائعاً يمكنك به عزل مجموعات صورك ذات المواضيع المتشابهة في مجموعات مخصصة ..



    - الآن لتعاين مجموعة الصور الرياضية التي تم تكويمها في الخطوة السابقة ، قم بالنقر على المجموعة لاختيارها ، يمكنك تجاوز هذه الخطوة وتطبيق الخطوة التالية على المجموعة كما هي في وضع المعاينة العام ..



    الآن قم بالضغط على زر الفأرة الأيمن ومن القائمة اليمنى أختر أمر الكومة Stack ومن القائمة الفرعية أختر أمر إظهار الصور في الكومة Reveal Photos in Stack ..



    - ليتم بعد ذلك عرض صور مجموعة الصور الرياضية فقط ، وليكون عنوان نافذة العرض الحالية هو صور الكومة لتمييزها .. للعودة بعد ذلك لوضع المعاينة العام اضغط كما تعلمت سابقاً على زر Back to All Photos ..



    - قبل أن نترك هذه الجزئية عليك أن تلاحظ أنه بإمكانك اختيار صور أخرى لتكون عنواناً للكومة وذلك باختيار الصور المرغوبة ثم تنفيذ أمر Set Top Photo (رقم1) ، وبإمكانك أيضاً وفي أي وقت حذف صورة من الكومة باختيار الصورة المرغوب استبعادها من الكومة ثم تنفيذ أمر Remove Photo from Stack عليها ..



    لاحظ في الصورة التوضيحية التالية كيف تم تغيير عنوان صورة المجموعة بعد اختيار الصورة وتطبيق أمر Set Top Photo ..



    - في حال قررت لاحقاً التراجع عن عمل الكومة يمكنك إطلاق سراح صور الكومة وإعادتها لوضعها السابق باختيار أمر Unstack Photos ، أما الأمر Flatten Stack فهو يقوم بتسطيح الصورة وذلك يعني حذف جميع الصور المضمنة في الكومة باستثناء الصورة العليا عنوان الكومة ..



    في حال أردت تنفيذ الأمر Flatten Stack سيظهر لك البرنامج رسالة تحذيرية يخيرك البرنامج خلالها بين التراجع أو المضي قدماً في عملية الحذف وبين إبقاء الصور المحذوفة على القرص الصلب أو حذفها نهائياً ..



    - فكرة مثيرة أخرى تتعلق بتلك المجموعات المكومة وهي إضافة علامة إليها .. ما رأيك ؟



    الآن يظهر في نافذة المفضلة فئة 5 نجوم خليط بين صور منفردة ومجموعات مكدسة ..



    - لا يزال أمامك الكثير من الوظائف التي يملكها هذا البرنامج العتيد ، قائمة المجموعات collections وهي قائمة منفصلة تجدها في مجموعة Organize Bin حيث يمكنك إنشاء مجموعات خاصة لا تنتمي لأي فئة أو مجموعة موجودة .. لإنشاء مجموعة جديدة أختر أمر من قائمة New أمر إنشاء مجموعة جديدة New collections ..



    - وكما فعلت سبقاً عند إعدادك لمجموعة علامة وتصنيفات جديدة أفعل هنا أيضاً ، أختر أيقونة للمجموعة وأعطها أسماً مميزاً .. هنا أنشأت مجموعة سميتها test ..



    - والآن لإضافة صور أو مجموعة صور أو حتى كومة لتلك المجموعة فقط قم باختيارها ، ومن القائمة المنبثقة التي يمكن الوصول لها بالضغط على زر الفأرة الأيمن أختر أمر إضافة للمجموعة وأختر بعد ذلك المجموعة المرغوبة



    برنامج مستعرض ومنظم الصور View and Organize مليء بالوظائف المختلفة التي تمنحك أدوات متعددة تسمح لك بإدارة صورك بكل سهولة وفعالية ، قائمة البحث Find هي نقطة حديثنا الآن ، فمن هذه القائمة يمكنك تقييد عرض الصور وفق تاريخ معين ، وظيفة Set Date Range مثلاً تسمح لك بتحديد فترة زمنية معينة لعرض الصور ..



    عليك أن تحدد تاريخ بداية الفترة المرغوب عرض الصور فيها ونهايتها باليوم أو الشهر أو السنة ..



    - يمكنك أيضاً تقييد العرض وترتيبه وفق التعليقات أو الملاحظات أو أسماء الملفات ، كما يمكنك أيضاً تحديد نوعية الملفات المعروضة صور أو ملفات فيديو أو ملفات صوتية ، وهناك خيارات أخرى أقل أهمية يمكن اكتشافها وتجربتها بنفسك ..



    - في الصفحة التالية سننتقل لمرحلة جديدة تتعلق بالإمكانات الهائلة التي يتيحها برنامج Adobe Photoshop Elements 3.0 الخاصة بالتعامل مع الصور تصحيحاً وتعديلاً ..





  8. #8
    [معماري VIP]

    الحالة
    غير متصل
    آخر نشاط
    04-24-2012
    المشاركات
    699
    العمر
    24
    [مصر] ومكان السكن [الشرقية <----> 6 اكتوبر]
    [التخصص]: هندسة معمارية

    افتراضي [الدرس08] دورة برنامج Adobe Photoshop Elements 3.0

    نلتقي اليوم بالدرس الثامن


    من دروس دورة برنامج Adobe Photoshop Elements 3.0


    - لقد قامت شركة Adobe بإطلاق هذا البرنامج المتخصص ليلبي حاجات المصورين الفوتوغرافيين وهواة التصوير الرقمي على وجه الخصوص الذين يطمعون في الحصول على أدوات متخصصة في معالجة الصور كتلك المتاحة في برنامج Adobe Photoshop الشهير مع القدرة على إدارة المحتويات وتنظيم الصور وما يتعلق بها ، فكان برنامج Adobe Photoshop Elements هو الغاية المنشودة فإمكانيات برنامج Adobe Photoshop متاحة من خلاله إضافة إلى عشرات المهام والوظائف الأخرى الموجهة للمحترفين والهواة على السواء ..


    - في الفقرات القادمة من هذا الموضوع سنسلط الضوء بشيء من التفصيل على تلك الوظائف والمهام المتعلقة بتحرير وتصحيح الصور ..


    - يمتلك برنامج Adobe Photoshop Elements عدة وظائف للتصحيح السريع ، ابسطها على الإطلاق ملحق نافذة التصحيح التلقائي Auto Fix Windows التي تتيح إجراء عمليات تصحيح آلية سريعة للصور استناداً للضبط القياسي التقليدي ، هذه الوظيفة يمكن تشغيلها من داخل مستعرض ومنظم الصور View and Organize كما سيرد في الخطوة التالية ..


    - لقد تم تزويد الملفات التعليمية المرفقة مع هذا الموضوع بصورة تم التقاطها بكاميرا رقمية مع ضبط قياسي ، سنقوم الآن باستخدام تلك الصورة لنكتشف معاً وظيفة Auto Fix Windows ..


    - اختر الصورة المقصودة والمبينة في اللوحة التوضيحية التالية ، ثم قم من خلال أيقونة تحرير الصورة في أعلى نافذة العرض باختيار وتشغيل وظيفة Auto Fix Windows ..



    يمكن الوصول أيضاً للوظيفة من خلال الضغط على زر الفأرة الأيمن واختيار الوظيفة من القائمة المنبثقة ..



    أيضاً يمكن الوصول للوظيفة ووظائف التعديل الأخرى من خلال القائمة Edit ..



    - بعد تشغيل الوظيفة ستطفو على السطح نافذة التصحيح التلقائي Auto Fix ..


    كما ترى هناك أربع أنماط لتصحيح الصور تلقائياً وهي :


    1 - Auto Smart Fix خيار يقوم بتعديل الإضاءة والألوان في الصورة بما يساهم في تحسين الظلال وميزان اللون العام للصورة وإعطاءها شيء من الحدة إن استدعى الأمر ..


    2 - Auto Levels يقوم بتعديل مستويات الوضوح في الصورة وقد يقوم بتعديل ألوانها ، الفكرة هي محاولة المقارنة بين نقاط الصورة المنيرة وتلك المظلمة في كل قناة لونية بشكل منفصل ..


    3 - Auto Contrast يقوم تقريباً بنفس المهمة السابقة دون التأثير على ألوان الصورة ، بهذا التعديل ألوان الصورة البيضاء ستصبح بيضاء أكثر ونقاط الصورة السوداء ستصبح سوداء أكثر..


    4 - Auto Sharpen هذا الضابط يسمح بتصحيح حدة الصورة ..


    - كما ترى في نافذة Auto Fix يمكنك الضغط على زر Reset Image للتراجع عن أي تعديل لا يروق لك ، وأيضاً هناك وظيفة التكبير والتصغير أسفل الصورة التي يمكنك من خلالها ضبط حجم عرض الصورة في النافذة ..


    - جزء أخر تحتويه نافذة التعديل وهو وظيفة قص وتحجيم الصورة Crop ، عليك فقط أن تقوم بتحديد الأجزاء من الصورة التي ترغب في قصها ثم الضغط على زر Apply

    هذه هي نتيجة التعديل السابق مع الضغط على جميع الأنماط .. لاحظ كيف أمكننا الوصول لهذه النتيجة الرائعة دون بذل أي مجهود يذكر ..



    - الآن وعند محاولاتك مغادرة نافذة التعديل الآلي Auto Fix Windows وبعد الضغط على زر موافق ، سيظهر لك البرنامج رسالة تفيد بأن الصورة المعدلة سيتم حفظها بإسم جديد بينما ستبقى الصورة الأصلية كما هي بدون تعديل .. اضغط موافق لتجاوز هذه الرسالة ..



    ما الذي حدث الآن ؟


    - لقد تم إحلال الصور المعدلة في نافذة المعاينة بدلاً من الصورة القديمة ..


    - حسناً ماذا ستفعل لو أردت العودة للصورة القديمة لمعاينتها أو معاودة استخدامها .. ببساطة أختر الصور المعدلة واضغط بزر الفأرة الأيمن ومن القائمة المنبثقة أختر أمر Version Set ثم أختر الأمر الفرعي Reveal Photos in Version Set ..



    - على الفور ستنتقل لوضع معاينة مجموعة النسخ Version Set ، وسترى الصورتين الأصلية والصورة المعدلة .. لاحظ اللوحة التوضيحية التالية ..

    - للعودة لوضع المعاينة العام اضغط كما تفعل في كل مرة على زر Back to All Photos ..



    لو وجدت أنك بحاجة إلى إعادة الصورة الأصلية لوضع المعاينة والتخلي عن الصور المعدلة ، أختر الصورة ثم من قائمة Version Set أختر أمر إعادة الصورة الأصلية Revert Original ..



    - سيظهر تبعاً لذلك رسالة تحذير تفيد بأن جميع صور المجموعة باستثناء الصورة الأصل سيتم حذفها ، لا تنسى أنك بتحديدك لخيار Also Delete Photos from the Hard disk سيتم حذف الصور من القرص الصلب نهائياً ..



    - الخيار Version Set Flatten سيقوم بالمهمة المعاكسة حيث أنه سيحذف الصورة الأصلية وتلك المعدلة لو وجدت ما عدا الصورة الحالية في نافذة المعاينة ..


    - الآن واستعداداً للخطوة التالية من الموضوع قم بإعادة الصورة الأصل لمكانها باستخدام الوظيفة Revert Original من قائمة Version Set ..




  9. #9
    [معماري VIP]

    الحالة
    غير متصل
    آخر نشاط
    04-24-2012
    المشاركات
    699
    العمر
    24
    [مصر] ومكان السكن [الشرقية <----> 6 اكتوبر]
    [التخصص]: هندسة معمارية

    افتراضي [الدرس09] دورة برنامج Adobe Photoshop Elements 3.0

    نلتقي اليوم بالدرس التاسع


    من دروس دورة برنامج Adobe Photoshop Elements 3.0


    - كما رأيت وظيفة التصحيح الآلي للصورة Auto Fix التي قمنا باستخدامها سابقاً جاءت بنتائج مُرضية ، لكن رغم ذلك لم يكن بوسعنا التأثير في طريقة التصحيح تلك التي ربما قد لا تأتي بالنتائج المتوقعة والمرجوة دائماً ..


    - حسناً برنامج Adobe Photoshop Elements يملك مستوى أخر من نظام تصحيح الصور وهو نظام التصحيح السريع Quick Fix ، والذي يجمع بين التصحيح الآلي لو رغبت في ذلك أو التصحيح اليدوي المتعدد السريع ..


    - للانتقال لوضع التصحيح السريع ، أختر الصورة ( غير المعدلة ) ثم من القائمة المنسدلة أختر أمر الذهاب إلى وظيفة التصحيح السريع Go to Quick Fix ..



    - سيقوم برنامج Adobe Photoshop Elements بتحميل الوظيفة وستظهر لك اللوحة التالية


    هاهي واجهة محرر تصحيح الصور السريع ...

    - قبل أن نباشر إجراء أي تعديلات الق نظرة على أدوات معاينة الصورة المعدلة ، هناك أيقونة تكبير وتصغير الصورة ، ويمكنك تحديد نسبة التكبير بكتابة الرقم مباشرة ، إضافة إلى ذلك هناك ثلاثة خيارات شائعة وهي وظيفة عرض الصورة بحجمها الأصلي Actual Pixels وخيار تحجيم الصورة ليتم استيعابها في نافذة العرض Fit on Screen وخيار وضع معاينة حجم الطباعة Print Size ، هذه الوظائف الثلاث يمكن الوصول لها بسرعة من خلال القائمة المنبثقة التي تظهر عند النقر على الصورة بزر الفأرة الأيمن (رقم4)..



    أيضاً يمكنك التحرك ضمن الصورة باستخدام وظيفة التحريك بالقبضة لأجزاء الصورة عندما تكون الصورة كبيرة الحجم أو في وضع التكبير ..


    - يمكنك أيضا اختيار وضع معاينة الصورة قيد التحرير قبل وبعد التعديل من خلال اختيار الأمر Before and After الذي سيفتح لك نافذتين من الصورة لتستطيع المقارنة والخروج بقرار صحيح أثناء تصحيح الصورة ..

    - الجزء الأهم في نافذة برنامج تصحيح الصور السريع هو قائمة أنماط التصحيح التي ستستخدمها لتصحيح الصور ..



    - القائمة كما ترى تتضمن أربعة أقسام رئيسية تتضمن مقابض تحكم فرعية لإعدادات مختلفة نعرض لها فيما يلي :


    الأولى : Smart Fix : وهو خاص كما أسلفنا بتعديل الإضاءة وألوان الصورة بشكل عام ..


    الثانية : Lighting : وهو خاص بتعديل إضاءة الصور ، وله إعدادات فرعية منهاLighten Shadows وهو خاص بتخفيف الظلال السوداء المظلمة في الصورة لجعلها فاتحة قليلاً ، المناطق السوداء الصافية لا تتأثر بهذا التعديل ، أما تعديل Darken Highlights فهو يقوم بوظيفة عكسية للمؤثر السابق فهو يقوم بإظلام المناطق المشعة في الصورة دون أن تتأثر الظلال المظلمة ، أما التعديل الأخير في هذه المجموعة Midtone Contrast فهو يقوم بتعديل الإضاءة وفق قيم متوسطة تتراوح بين البياض الصافي والأسوداد الحالك ..


    الثالثة : Color : ضابط يتحكم في ألوان الصورة وله ضوابط فرعية هي Saturation وهو خاص بالإشباع اللوني ، ومتغير Hue الذي يسمح لك بتغيير الألوان في الصورة ، والمتغير Temperature الخاص بحرارة اللون وهو مثلاً مناسب عند محاولة تصحيح ألوان البشرة ، أما المتغير الأخير Tint الصبغة فهو يقوم بضبط الألوان خصوصاً عقب تعديل الضابط السابق بحيث يمكن أن تبدو الأشياء الخضراء على سبيل المثال أكثر خضرة ..


    الرابع : الضابط الرابع في المجموعة هو التحكم في حدة الصورة Sharpen ..


    - كل الضوابط السابقة تملك مقبض تمرير لتعديل القيم الخاصة بها ، كما أنه يتضمن وظيفة تعديل آلية يمكن اللجوء إليها عند تعثر محاولات التعديل وعدم الوصول لنتيجة مقنعة ..


    - وفي كل الأحوال يسعك بشكل دائم عند الرغبة في العودة لنقطة الصفر ضغط زر Reset الموجود أعلى الصورة المحررة ليتم التراجع عن جميع خطوات التعديل التي قمت بها ..


    جميع أدوات تصحيح الصور تلك يمكن الوصول إليها من خلال القائمة Enhance



    - أيضاً يمكنك في وضع التصحيح هذا استغلال المؤثرات والفلاتر التي يتيحها البرنامج لتعديل وتصحيح صورك .. لاحقاً سنقوم بتجربة بعض هذه المؤثرات ..



    وظيفة أخرى ينبغي الإشارة إليها وهو وظيفة تصحيح أخطاء الصور التي تظهر فيها أعين الأشخاص حمراء وهو الخطأ الشائع .. في الصفحة التالية سنقوم بتجربة تصحيح صورة تتضمن هذا الخطأ ..




  10. #10
    [معماري VIP]

    الحالة
    غير متصل
    آخر نشاط
    04-24-2012
    المشاركات
    699
    العمر
    24
    [مصر] ومكان السكن [الشرقية <----> 6 اكتوبر]
    [التخصص]: هندسة معمارية

    افتراضي [الدرس10] دورة برنامج Adobe Photoshop Elements 3.0

    «®°·.¸.•°°·.¸.•°®»[ السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة ]«®°·.¸.•°°·.¸.•°®»



    نلتقي اليوم بالدرس العاشر


    من دروس دورة برنامج Adobe Photoshop Elements 3.0


    - حسناً عد الآن لوضع مستعرض ومنظم الصور بالضغط على أيقونة Photo Browser ..



    - لاحظ أن الصورة التي هي قيد التحرير في معالج تصحيح الصور السريع Quick Fix تظهر وعليها علامة القفل باعتبارها لازالت مفتوحة في المحرر هناك ولم يتم إغلاقها بعد ..


    حسناً .. قم بالبحث عن صورة الطفل في مستعرض الصور التي سنستخدمها كمثال لإصلاح الخلل في لون العين ، عندما تعثر عليها قم بتحديدها ثم اضغط على Quick Fix لنقل الصورة إلى المحرر السريع والمباشرة بتصحيحها ..



    الآن وأنت في قسم تصحيح الصور السريع Quick Fix وصورة الطفل مفتوحة ، قم بانتقاء وظيفة تصحيح لون العيون الحمراء Red Eye Removal tool ..



    اتجه بعدها ببساطة باتجاه الصورة في وضع التحرير ، وحرك مؤشر الفأرة حتى ترى إشارة تقاطع صغيرة ، ضع هذا المؤشر على مركز العين وقم بالنقر لتصحيح الخطأ ..


    كما ترى مهمة تصحيح هذا الخطأ الشائع في غاية اليسر مع Adobe Photoshop Elements ..


    - اضغط الآن على زر حفظ Save لحفظ الصورة ..



    سيقوم البرنامج بفتح نافذة خصائص حفظ الملف ..

    البرنامج سيقوم بالكتابة فوق الملف الأصل .. ولتجنب ذلك قم بالتأشير على مربع Save in Version Set with Original المحاط بالدائرة الحمراء في الصورة التوضيحية السابقة ليتم تسمية الصورة بإسم مختلف للحفظ وبالتالي إبقاء الصورة الأصل كما هي بدون تعديل ..



    - عقب ذلك ستظهر لك نافذة خصائص صيغة JPEG التي سيتم الحفظ بها .. تأكد من اختيار مستوى جودة مقبول ، وفي خانة Size في الأسفل يمكنك رؤية معلومات حجم الصورة وفق نظام الجودة الذي قمت باختياره ، وأيضاً مدة تحميل الملف مع استخدام سرعة اتصال 56.6 بت في الثانية ..



    - بعد انتهاء عملية الحفظ أغلق صورة الطفل وذلك بالضغط على أمر إغلاق Close من قائمة ملف File أو اضغط على علامة × كما في اللوحة التوضيحية التالية ، أو سريعاً باستخدام مفتاح الاختصار Ctrl+ W..

    ستعود مجدداً للصورة التي كنا نقوم بتحريرها أول مرة ..



  11. #11
    [معماري VIP]

    الحالة
    غير متصل
    آخر نشاط
    04-24-2012
    المشاركات
    699
    العمر
    24
    [مصر] ومكان السكن [الشرقية <----> 6 اكتوبر]
    [التخصص]: هندسة معمارية

    افتراضي [الدرس11] دورة برنامج Adobe Photoshop Elements 3.0


    نلتقي اليوم بالدرس الحادي


    من دروس دورة برنامج Adobe Photoshop Elements 3.0


    - برنامج Quick Fix عملي للغاية عند رغبتك في إجراء عمليات تصحيح سريعة لصورك ، مع ذلك فإن Adobe Photoshop Elements يتضمن نسخة مخصصة من برنامج تحرير الصور الشهير أدوبي فوتوشوب Adobe Photoshop كاملة الوظائف والمزايا تقريباً ، مما سيتيح لك عدداً من خيارات تحرير وتعديل الصور لا حصر لها ..


    - للانتقال لنمط التحرير القياسي اضغط في أعلى واجهة البرنامج على أيقونة المحرر القياسي Standard Edit ..



    - على الفور ستجد نفسك داخل برنامج Adobe Photoshop المضمن ..


    كما ترى فإن خبراتك السابقة في مجال تحرير وتعديل الصور في برنامج أدوبي فوتوشوب يمكنك استثمارها هنا ، كما أن البرنامج ولحسن الحظ يمتلك حصيلة زاخرة من الشروح والكتب التعليمية إضافة إلى مواقع الويب التعليمية المتخصصة ..


    - في موضوعنا التعليمي هذا سنعرض بسرعة لنماذج من عمليات تحرير مهمة وشائعة يمكنك تعلمها ، على سبيل المثال الكيفية التي يمكن بها تصحيح بعض عيوب الصورة بإخفاء بعض أجزاءها ، وكذلك إجراء عملية تحرير لتعديل ألوان صورة ، إضافة إلى طريقة يمكن بها عمل إطارات وبراويز لصورك ، وأخيراً الكيفية التي يتم بها عمل صور البانوراما ..


    - حسناً .. استعداداً للجزء التالي من الموضوع ، قم الآن بإغلاق الصورة الأخرى التي هي قيد التحرير حالياً بعد أن تنتهي من تصحيحها وتجربة الخيارات المتاحة في نمط التحرير السريع ..


    - عد لمستعرض ومنظم الصور View and Organize Photos ، وقم بتحديد صورة المنظر البحري ..



    والصورة السابقة في حال اختيار قم وكما تعلمت سابقاً بتشغيل محرر الصور القياسي Standard Edit ..



    تبعاً للخطوة السابقة سيتم تشغيل المحرر Standard Edit ثم سيتم جلب الصورة المحددة إليه ..

    لتصحيح وضع معاينة الصورة في نافذة البرنامج ، قم بعد تمرير الفأرة على الصورة بضغط زر الفأرة الأيمن واختر من القائمة وظيفة Fit on Screen المشار إليها سابقاً ..


    - حسناً .. التعديل الذي نعتزم تطبيقه الآن على الصورة هو حذف تلك الأشجار التي تظهر في الركن العلوي الأيمن من الصورة ..

    من شريط الأدوات الجانبي أختر أداة Clone Stamp التي تقوم بإعادة رسم جزء من الصورة بجزء آخر تم تحديده ..



    - والأداة في حال اختيار ، انتقل للصورة وقم بتمرير مؤشر الفأرة على جزء من صافي من السماء يصلح ليكون مصدر للرسم الجديد الذي سيغطي على تلك الأشجار ، اضغط من لوحة المفاتيح على مفتاح Alt وأبقه مضغوطاً ثم حرك المؤشر الذي سيتغير شكله إلى منطقة قريبة من تلك المحاطة بالدائرة الحمراء في الصورة التوضيحية التالية ثم انقر للاختيار ..

    - الآن حرر مفتاح Alt ، ثم قم بتكبير حجم الفرشاة برفع القيمة الى 50 مثلاً ..


    الآن قم بالرسم فوق الأشجار ، حرك المؤشر بلطف وانظر كيف يتم استبدال المنطقة الممسوحة باللون الموجود في نقطة الاختيار السابقة والظاهرة هنا كعلامة + ..


    بعد قليل من الضرب بالفرشاة سترى نتيجة عملك ..


    - التجربة الماضية بالنسبة لي كانت ناجحة ، لكني سأفترض بأنك حصلت على نتيجة مشابهة لما ترى في الصورة التالية حيث يظهر فرق الألوان واضحاً حول المناطق التي تم مسحها ..




    - حسناً لتعديل مثل هذا تابع معي في الصفحة التالية ..


  12. #12
    [معماري VIP]

    الحالة
    غير متصل
    آخر نشاط
    04-24-2012
    المشاركات
    699
    العمر
    24
    [مصر] ومكان السكن [الشرقية <----> 6 اكتوبر]
    [التخصص]: هندسة معمارية

    افتراضي [الدرس12] دورة برنامج Adobe Photoshop Elements 3.0


    نلتقي اليوم بالدرس الثاني عشر


    من دروس دورة برنامج Adobe Photoshop Elements 3.0


    - لتعديل هذا التباين في هذه الصور او صورك الأخرى يمكنك استخدم أداة الممحاة الرائعة التي تقوم بخلط البكسلات الملونة في المنطقة المحددة بحيث يتلاشى ذلك البروز ، اختر الآن الأداة كما ترى في الصورة ..



    وتأكد بأن الإعدادات الخاصة بهذه الأداة مضبوطة كما ترى في اللوحة التالية ..

    باعتماد نقطة التحديد السابقة أو مع اختيار نقطة جديدة قم بالرسم حول المنطقة ، اضغط وامسح بالفرشاة ثم حرر زر الفأرة ثم عاود الضغط من جديد وامسح مجدداً ..



    كما ترى وبقليل من التمرير بهذه الأداة اختفى ذلك العيب وأصبحت الصورة كاملة ..



    - قم الآن بإجراء تمرين لنفسك ، وأفتح الصورة التالية من مستعرض الصور ..

    - قم بعملية تصحيح العيب وأمسح ذلك الهوائي المتطفل على الصورة ، حاول الحصول على نتيجة مشابهة للتالي ..



    - في الصفحة القادمة سنقوم فيها بتعديل ألوان صورة لنضيف إليها إحساس جديد .. تابع معي ..





  13. #13
    [معماري VIP]

    الحالة
    غير متصل
    آخر نشاط
    04-24-2012
    المشاركات
    699
    العمر
    24
    [مصر] ومكان السكن [الشرقية <----> 6 اكتوبر]
    [التخصص]: هندسة معمارية

    افتراضي [الدرس13] دورة برنامج Adobe Photoshop Elements 3.0

    نلتقي اليوم بالدرس الثالث عشر


    من دروس دورة برنامج Adobe Photoshop Elements 3.0


    - عد لمستعرض الصور View and Organize Photos وافتح صورة المنظر الطبيعي في المحرر القياسي Standard Edit ..



    - ما نريد فعله هو تحويل منظر الخريف الخامل إلى صورة ربيعية تعج بالحياة ..
    - بعد جلب الصورة لمحرر فوتوشوب ، قم بإضافة طبقة تعديل ، اضغط زر Create Adjustment Layer ، ومن القائمة المنبثقة أختر طبقة Hue/Saturation الخاصة بتغيير درجة الألوان والإشباع ..



    تلقائياً سيقوم البرنامج بعرض خصائص الطبقة .. ما نريد فعله الآن هو تعديل الصورة بالتحكم في الألوان ودرجة التشبع لتبدو الحشائش في الصورة خضراء مشرقة ، قم بتعديل القيم كما تراها في اللوحة التوضيحية التالية ثم اضغط موافق ، لاحظ انه يمكنك لاحقاً العودة مجدداً لهذه اللوحة وتعديل القيم وذلك بالنقر المزدوج على عنوان الطبقة .. ..



    - بناء على الخطوة السابقة تم إدراج طبقة جديدة على الصورة كما ترى ، الطبقة سنستغلها في الخطوات التالية لتعديل الصورة دون المساس بالطبقة الأصل ، لاحظ أيضاً صورة مصغرة للقناع الجديد وهو الذي يعطي الصورة ألونها الجديدة ..



    - حسناً ما نريد فعله تحديداً هو حصر منطقة التأثير في الصورة التي تولدت من الطبقة الجديدة على منطقة الحشائش فقط دون التأثير على أجزاء الصورة الأخرى كالسماء والأشجار .. لأجل ذلك قم بحذف وجه القناع لتصبح الطبقة شفافة تمهيداً للخطوة التالية التي سنقوم فيها برسم القناع من جديد على الطبقة بما يتوافق ومنطقة الحشائش في الصورة ، لحذف القناع الآن اضغط من لوحة المفاتيح على Ctrl+Delete ..



    الآن قم باختيار أداة الفرشاة واجعل مقاسها حوالي 50 درجة ..

    الآن توجه للصورة وقم بالرسم فوق المنطقة التي تريد تغيير ألوانها ، ارسم فوق منطقة الحشائش لتصبح خضراء .. لاحظ اللوحة التوضيحية التالية ..



    - بعد أن تنتهي من الرسم ستكون صورتك كالتالي ، لاحظ أن تأثير الطبقة لا يشمل سوى الأماكن التي قمت بالرسم فوقها ..



    في الصفحة التالية سنقوم بإضافة طبقة جديدة لتغيير ألوان الأشجار لتصبح زاهية أكثر ..




  14. #14
    [معماري VIP]

    الحالة
    غير متصل
    آخر نشاط
    04-24-2012
    المشاركات
    699
    العمر
    24
    [مصر] ومكان السكن [الشرقية <----> 6 اكتوبر]
    [التخصص]: هندسة معمارية

    افتراضي [الدرس14] دورة برنامج Adobe Photoshop Elements 3.0

    «®°·.¸.•°°·.¸.•°®»[ السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة ]«®°·.¸.•°°·.¸.•°®»



    نلتقي اليوم بالدرس الرابع عشر


    من دروس دورة برنامج Adobe Photoshop Elements 3.0


    - نعم كان يمكننا تنفيذ الفكرة السابقة على نفس الطبقة الأولى لكن ولدواعي التمرين ولأنك قد ترغب أحياناً في عمل أقنعة ذات تأثيرات لونية مختلفة سنقوم الآن باللجوء لفكرة جديدة مع استخدام أدوات التحديد لقصر التعديل على حدود الأشجار العليا دون المساس بألوان السماء .. قم الآن بإضافة طبقة تعديل جديدة Create Adjustment Layer وهذه المرة أختر فلتر الصورة Photo Filter ..



    - في لوحة خصائص الطبقة الجديدة أختر فلتر لوني ذو لون أخضر ، وأرفع قيمة الكثافة Density إلى قيمة مشابهة لما في الصورة التالية ..

    الآن قم بإزالة لون القناع .. تأكد بأن الطبقة الجديدة هي النشطة واضغط من لوحة المفاتيح على Ctrl+Delete كما فعلت سابقاً ..



    - الآن قم باختيار أداة التحديد العصا السحرية Magic Wand وعدل مقياس الدقة للأداة Tolerance إلى 45..



    - تحرك بأداة التحديد فوق الصورة وأنقر في المنطقة الداكنة المحاطة بالدائرة الحمراء في اللوحة التالية ..

    - النتيجة هي تحديد مناطق اللون المتشابهة وفق مقياس الدقة المحدد .. لاحظ ..



    - نعم ، لا تزال بعض أجزاء الأشجار خارج نطاق التحديد ، لدمجها مع التحديد الحالي اضغط وأحتفظ بالضغط على مفتاح Shift من لوحة المفاتيح وأنقر بأداة التحديد على المنطقة غير المحددة من الأشجار تحديداً في المنطقة المحاطة بالدائرة الحمراء في اللوحة التالية..



    - لقد تم دمج معظم البكسلات اللونية المكونة للأشجار في التحديد النشط ، تبقى بعض المناطق ذات التباين اللوني العالي في وسط الأشجار ، عاود الضغط على مفتاح Shift وأختر تلك الأماكن ..


    بعد ذلك يفترض أن منطقة الأشجار أصبحت داخل التحديد كما ترى في اللوحة التالية ..



    - عاود الآن اختيار أداة الفرشاة وقم بالرسم الحر على منطقة التحديد التي ستمنع فرشاتك من أن تلطخ ألوان السماء الغائمة ..



    أخيراً قم بإزالة منطقة التحديد لمعاينة الصورة .. أختر من القائمة أمر التحديد Select ثم أختر إزالة التحديد Deselect أو سريعاً بضغط زر Ctrl+D من لوحة المفاتيح ..



    - هذا هي الصورة قبل وبعد التعديل ..



    - الآن يمكنك دمج الطبقات المتعددة للحصول على الصورة النهائية ، لفعل ذلك أختر الأدوات الإضافية MORE ثم انتقي أداة دمج الطبقات الظاهرة Merge Visible ..




  15. #15
    [معماري VIP]

    الحالة
    غير متصل
    آخر نشاط
    04-24-2012
    المشاركات
    699
    العمر
    24
    [مصر] ومكان السكن [الشرقية <----> 6 اكتوبر]
    [التخصص]: هندسة معمارية

    افتراضي


    نلتقي اليوم بالدرس الخامس عشر


    من دروس دورة برنامج Adobe Photoshop Elements 3.0


    - في الفقرة التالية من هذا الموضوع سنعرض سريعاً لأحد طرق تأطير الصور ، سنقوم بالتجربة على صورة هولاء الأطفال الصغار ..



    - أجلب الصورة السابقة للمحرر القياسي ..
    - أختر أداة Rectangular Marguee وأرسم إطار تحديد مستطيل حول الصورة ..


    قم الآن بوضع طبقة تعديل جديدة مؤقته ..



    أقبل بخيارات اللوحة الافتراضية ، لأنها ببساطة لا تعنينا هنا ..



    مع ضغط مفتاحي Alt+Shift معاً ، أنقر على الطبقة الجديدة ليتم تحديد المنطقة خارج منطقة التحديد السابقة ..



    أذهب إلى قائمة الفلاتر وأختر الفلتر Ripple كما هو موضح بالصور ..


    - الفلتر سيطبق على المنطقة المحددة في طبقة التعديل ، قم الآن بضبط خيارات المؤثر كما هي ظاهرة في اللوحة التوضيحية التالية ، أو قم بإعداد الخيارات كما يحلو لك ..

    - سيتم تطبيق التأثير الذي يحدثه الفلتر على منطقة التحديد .. أنظر ..



    الآن سنقوم بإزالة الطبقة الجديدة ، وقبل ذلك سنقوم بنسخ مؤشر التحديد المعدل على الطبقة الأصل ، لفعل ذلك اضغط على مفتاح Ctrl من لوحة المفاتيح وأبقه مضغوطاً وتحرك بمؤشر الفأرة على منطقة القناع المحاطة بالدائرة الحمراء ثم أنقر لعمل التحديد ..



    - يفترض الآن أن ترى مؤشر التحديد ظاهراً على الصورة ..



    - الآن احذف الطبقة ، اسحبها وألقها إلى سلة المهملات ..



    كما ترى في اللوحة التوضيحية التالية مؤشر التحديد ظاهر في الصورة ..



    الآن قم بإنشاء طبقة جديدة استناداً للمنطقة المحددة من الطبقة الأصل .. من قائمة الأوامر العلوية اختر أمر Layer ثم New ثم Layer via Copy ، أو سريعاً بضغط مفتاح Ctrl+J ..



    - سيتم الآن إضافة الطبقة الجديدة ، لاحظ .. وحتى تستطيع رؤية الطبقة الجديدة لوحدها قم بتعطيل وضع المعاينة للطبقة الأولى اضغط على أيقونة العين المحاطة بالدائرة الحمراء في الصورة التالية ..



    راقب الآن كيف ستبدو الصورة بحدودها وإطارها الجديد ..



    - حسناً في الصفحة التالية سنقوم بتعبئة المنطقة الشفافة بنقش خشبي جميل ..



  16. #16
    [معماري VIP]

    الحالة
    غير متصل
    آخر نشاط
    04-24-2012
    المشاركات
    699
    العمر
    24
    [مصر] ومكان السكن [الشرقية <----> 6 اكتوبر]
    [التخصص]: هندسة معمارية

    افتراضي [الدرس16] دورة برنامج Adobe Photoshop Elements 3.0

    «®°·.¸.•°°·.¸.•°®»[ السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة ]«®°·.¸.•°°·.¸.•°®»



    نلتقي اليوم بالدرس السادس عشر


    من دروس دورة برنامج Adobe Photoshop Elements 3.0


    - لتعبئة المنطقة الشفافة من الصورة قم بإنشاء طبقة جديدة أسفل هذه الطبقة .. اضغط على مفتاح Ctrl وأبقه مضغوطاً ثم أنقر على أيقونة إضافة طبقة جديدة المحاطة بالدائرة الحمراء ..



    - الطبقة الجديدة المضافة .. لاحظ ..


    - الآن سنقوم بتلوين الطبقة بنقش خشبي .. من قائمة Edit أختر وظيفة الملء Fill Layer ..



    - من لوحة خصائص التعبئة أستخدم نمط Pattem وأفتح الصندوق الصغير في خانة Custom Pattem وأختر النقش خشبي اللون ..



    لاحظ الآن الصورة بعد التعديل الأخير ..



    قم بإضافة بعض الظلال التي ستلقيه الصورة على اللوح الخشبي ، أولاً تأكد بأن الطبقة العلوية هي المختارة ، ثم من قسم Styles and Effects أختر التصنيف Layer Styles فئة الظلال المسقطة Drop Shadows ثم أنتقي المؤثر Soft Edge ..



    - لاحظ الآن كيف ستبدو الصورة النهائية ..



    في القسم التالي من الموضوع التعليمي هذا سنعرض لكيفية عمل صور البانوراما Panorama وهي عبارة عن صورة كبيرة أو عريضة يتم تكوينها من صور منفصلة أصغر .. أنظر لهذه الصور الستة المنفصلة التي سنقوم بجمعها في الخطوات التالية لتكون صورة واحدة عريضة ..




  17. #17
    [معماري VIP]

    الحالة
    غير متصل
    آخر نشاط
    04-24-2012
    المشاركات
    699
    العمر
    24
    [مصر] ومكان السكن [الشرقية <----> 6 اكتوبر]
    [التخصص]: هندسة معمارية

    افتراضي [الدرس17] دورة برنامج Adobe Photoshop Elements 3.0


    «®°·.¸.•°°·.¸.•°®»[ السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة ]«®°·.¸.•°°·.¸.•°®»



    نلتقي اليوم بالدرس السابع عشر


    من دروس دورة برنامج Adobe Photoshop Elements 3.0


    - للوهلة الأولى قد تبدو عملية صنع صور البانوراما بالغة التعقيد لأنك ستضطر بالطريقة اليدوية إلى ملاحظة حواف الصور وجعلها متطابقة قبل أن يتسنى لك دمجها مع ما يتبع ذلك من مهام القص واللصق المتعددة لتخرج بنتيجة مقبولة .. حسناً مع برنامج Adobe Photoshop Elements يمكنك إنجاز هذه العملية دون أن تشغل بالك بتلك التفاصيل المملة ، فالأداة التي نتحدث عنها ستتولى عنك كل العمل ..
    - الآن قم بتشغيل المحرر القياسي ، ومن قائمة ملف File اذهب إلى أمر New ومنه أختر أداة الدمج البانوراما Photomerge Panorama ..



    على الفور ستظهر نافذة خصائص البانوراما .. قم الآن بجلب الصور التي سنقوم بدمجها معاً في الخطوات المقبلة بالضغط على زر استعراض Browse ..

    الصور التي سنقوم بالتطبيق عليها موجودة داخل المسار التالي للبرنامج على جهازك
    C:\ProgramFiles\Adobe\PhotoshopElements3.0\Tutoria ls\cars_pano
    هذا على افتراض أنك قمت بتنصيب البرنامج بخياراته الافتراضية وإلا قم باختيار الدليل الصحيح من جهازك .. بعد ذلك قم بتحديد جميع الصور الستة معاً وضغط زر Open لفتحها ..

    - بعد فتح الصور ستظهر في القائمة ، اضغط الآن على أمر موافق لتشغيل ملحق البانوراما ..

    - على الفور سيقوم البرنامج بإنجاز العديد من العمليات لتجهيز تلك الصور وعمل البانوراما ، لا تفعل شيئاً فقط تابع العمليات الآلية المذهلة ، إنشاء الطبقات المتعددة وعمليات القص واللصق كل ذلك يتم بشكل آلي ..



    عندما يفرغ البرنامج من عمليات إعداد الصور سيفتح لك نافذة خصائص البانوراما ..

    اللوحة تحتوي على بعض الخيارات لضبط أفضل للصورة الناتجة ، هذه الخيارات يمكنك تجربتها لاحقاً ..
    - كما ترى العملية تمت بسلاسة ، أقبل بالوضع التي توصل إليه البرنامج واضغط زر موافق ..
    - سيتم الآن العودة لواجهة المحرر القياسي ، وقم تم إنشاء صورة البانوراما ..

    عليك الآن أن تقوم فقط بعمليات قص للصورة لاستبعاد الحواف العليا والسفلى غير المتساوية .. استخدم أداة Crop الموضحة في اللوحة التالية لتحديد المكان الذي سيتم قصه من الصورة ..

    - بعد أن تنتهي ستصبح لديك صورة بانوراما جاهزة للحفظ ..



  18. #18
    [معماري VIP]

    الحالة
    غير متصل
    آخر نشاط
    04-24-2012
    المشاركات
    699
    العمر
    24
    [مصر] ومكان السكن [الشرقية <----> 6 اكتوبر]
    [التخصص]: هندسة معمارية

    افتراضي [الدرس18] دورة برنامج Adobe Photoshop Elements 3.0

    «®°·.¸.•°°·.¸.•°®»[ السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة ]«®°·.¸.•°°·.¸.•°®»



    نلتقي اليوم بالدرس الثامن عشر


    من دروس دورة برنامج Adobe Photoshop Elements 3.0


    - قبل الانتقال للقسم الرابع والأخير من هذا الموضوع التعليمي سنتناول في الفقرات التالية كيفية إعادة ضبط مقاس الصور ليتم تصغيرها لعرضها مثلاً على شبكة الإنترنت ، وكذلك سنعرض لوظيفة أخرى في منتهى الأهمية تتعلق بتعديل أحجام وتصحيح مجموعة من الصور في دليل معين دفعة واحدة ..
    - لتصغير مقياس أي صورة قم بتحديدها في نمط التحرير ، ثم من قائمة Images أختر وظيفة إعادة ضبط حجم الصورة Resize ثم Image Size ..



    للعرض على شاشة الكمبيوتر استخدم نمط pixels ثم قم بتحديد عرض الصورة الجديد .. وحدد القيمة 72 في خانة الوضوح Resolution المناسبة للعرض من خلال شبكة الانترنت أخذاً في الاعتبار حجم الملف النهائي ..



    - أخيراً هناك اختيارات في أخر اللوحة تتعلق بالكيفية التي سيعاد رسم بيكسلات الصورة بها .. الوضعية Nearest Neighbor هي الأقل جودة ، أما Bilinear فهي لدقة متوسطة ، والخيار Bicubic يؤدي لإنتاج صور ناعمة ، أما خيار Bicubic Smoother فأستخدمه إذا كنت تقوم بتكبير صور صغيرة في الأصل ، أما الخيار الأخير Bicubic Sharper فهو المفضل عندما تقوم بتصغير صورك تمهيداً لنشرها على الشبكة لأن البرنامج سيحاول الحفاظ على كافة التفاصيل في الصورة الأصل ..



    - والآن نعرض لوظيفة غاية في الأهمية ، وهي تطبيق مجموعة من الإعدادات المتعلقة بتصحيح الصور وتغيير أبعادها وإضافة أي تعليقات أو نصوص عليها وذلك بتطبيقها دفعة واحدة على مئات الصور الموجودة في دليل معين ..
    - للوصول للوظيفة أختر من قائمة File أمر إجراء المهام المتعددة على الملفات Process Multiple Files ..



    ستنفتح نافذة خصائص الإعدادات المزمع تطبيقها ..
    - في اللوحة السابقة قم من خلال مربع التحديد Source باختيار دليل سيتم جلب الملفات التي ستخضع للتعديل منه ، ولتضمين أي أدلة فرعية في ذلك الدليل قم بتفعيل وظيفة Include All Subfolders ، أما في مربع Destination فحدد فيه دليل الوجهة التي سيتم وضع الملفات بعد تعديلها فيه ..


    هناك خيار أسفل الخيار السابق يمكنك فيه تعديل تسمية الملفات الجديدة ..
    - تحت ذلك الخيار وظيفة إعادة تصغير الملفات التي يمكن تفعيلها أو تعطيلها ، قم باختيار قياس العرض المحبذ واترك قياس الطول فارغاً ليتولى البرنامج ضبطه بشكل تلقائي ..



    خيار أخر تحت الخيار السابق يتعلق بصيغة الملفات المرغوب التحويل إليها ، لاحظ هذا الكم المنوع من تلك الصيغ التي قد تحتاج أحياناً للتحويل لبعضها ..


    - أخيراً وفي الجزء الأيمن من النافذة هناك خيارات التصحيح الآلي التي يمكن تطبيقها على الصور ، وأيضاً خيار يمكنك من كتابة عبارة أو شعار وتحديد لونه ومكان وضعه في الصورة ليتم تطبيقه على جميع الصور التي ستخضع للتعديل ..



    - بعد أن تنتهي من ضبط الخيارات السابقة اضغط على أمر OK للبدء في تنفيذ العملية .. الوقت المستغرق لإنجاز هكذا أمر يعتمد على عدد الصور الموجودة في الأدلة المختارة وأحجامها ..




  19. #19
    [معماري VIP]

    الحالة
    غير متصل
    آخر نشاط
    04-24-2012
    المشاركات
    699
    العمر
    24
    [مصر] ومكان السكن [الشرقية <----> 6 اكتوبر]
    [التخصص]: هندسة معمارية

    افتراضي [الدرس19] دورة برنامج Adobe Photoshop Elements 3.0

    «®°·.¸.•°°·.¸.•°®»[ السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة ]«®°·.¸.•°°·.¸.•°®»



    نلتقي اليوم بالدرس التاسع عشر


    من دروس دورة برنامج Adobe Photoshop Elements 3.0



    - في القسم المتبقي من هذا الموضوع التعليمي سنعرض لبعض الوظائف التي يمتلكها Adobe Photoshop Elements والتي تمكنك من إخراج صورك بأساليب وصيغ كثيرة بما في ذلك عمل وإعداد العروض التقديمية وإنشاء أقراص فيديو سي دي وعمل البطاقات والنماذج وإنشاء الألبومات ومشاركتها مع الأصدقاء إضافة إلى إعداد كروت وبطاقات المعايدة .. الخ
    - لقد انتهيت من تجهيز صورك وتصحيحها وتعديلها ، والآن ترغب في عرض تلك الصور مع خلفية صوتية مناسبة وتعليقات ونصوص قد تحب رؤيتها وهي تصاحب عرضك الجميل ، أنت تفكر في الكيفية التي ستنجز بها تلك العملية وتتساءل عن الصيغة المناسبة والبرامج الخارجية التي قد تضطر لاستخدامها ..
    - حسناً لا تذهب بعيداً .. Adobe Photoshop Elements يمتلك جميع الأدوات التي تحتاجها لإخراج عروضك وصورك بشكل احترافي .. كيف ؟ تابع معي السطور التالية ..
    - سنقوم الآن باستخدام أسلوب عرض الشرائح او العروض التقديمية .. من مستعرض الصور اضغط على أيقونة الانتقال لقسم إنشاء Create ..



    على الفور سيتم نقلك إلى جزء جديد من البرنامج ..



    - كما ترى في اللوحة التوضيحية السابقة الإمكانات الرائعة المتاحة التي ستمكنك من عرض صورك بأسلوب عرض الشرائح ، وأيضاً إمكانية إعداد أفلام فيديو سي دي وعمل صفحات الألبوم وإنشاء الكروت وصفحات التقويم بل وإنشاء صفحة معرض يمكن نشرها على الانترنت ..
    - دعنا الآن نستكشف بعض تلك الأدوات .. انقر على الوظيفة الأولى Slide Show الخاصة بإنشاء العروض .. ومن القائمة التالية اختر نمط العروض المخصصة Custom Slide Show ..



    - ستظهر لك الآن نافذة إعداد وتجهيز الشرائح ..

    - في البداية اختر خصائص العرض ..



    - ومن نافذة الخصائص ، قم بتعيين مدة بقاء الصورة في العرض التقديمي Static Duration هنا قمت بتعيين مدة مكوث قدرها أربعة ثواني .. ثم في خانة Transition قم بتحديد مؤثر الانتقال المرغوب بين الصور وأخيراً قم بتحديد المدة التي سيستغرقها مؤثر الانتقال .. اضغط بعد ذلك على OK للخروج من اللوحة ..



    - الآن قم بجلب صورك إلى العرض ..
    - هناك أكثر من طريقة يمكنك جلب الصور بها ، فيمكنك جلب الصور مثلاً من منظم الصور أو يمكنك جلب الصور من أي دليل آخر على جهازك .. بالنسبة لموضوعنا هذا قم بجلب الصور من منظم الصور ..



    - سيتم فتح نافذة جلب الصور ، لاختيار جميع الصور الظاهرة اختر من لوحة المفاتيح على Ctrl+A ، بالطبع يمكنك استثناء صور معينة بإزالة علامة التحديد عنها .. اضغط بعد ذلك على أمر موافق ..



    - على الفور سيتم إدراج صورك في شريط المحتوى بالأسفل .. من هناك يمكنك اختيار صورة ما وضغط زر Delete لحذفها ، أو يمكنك سحبها من موقعها الحالي لتغيير مكانها ، كما يمكنك إطالة أو تقصير زمن بقاء صورة أو مؤثر .. اكتشف هذه الخيارات بنفسك ..



    - في الجزء العلوي من النافذة هناك أدوات يمكنك بواسطتها إضافة خلفية صوتية أو تعليق صوتي أو فاصل لوني اسود وكذلك يمكنك إضافة نصوص إلى اللوحات والصور ..



    - وألان لمعاينة العرض والاستمتاع به في وضع ملء الشاشة اضغط فقط على زر Full Screen Preview أو سريعاً بضغط مفتاح F11 من لوحة المفاتيح ..



    حسناً ما رأيك في إخراج هذا العرض والاحتفاظ به على ملف فيديو بصيغة WMV ، اختر الوظيفة من القائمة ..




    - ومن نافذة الخصائص اختر ضبط خصائص جودة ملف الفيديو المخرج Change WMV output quality ..




    انتقي نمط الجودة المطلوب ، وراقب خصائص الوضع المختار من حيث مقاس وأبعاد الفيلم ..



    انقر موافق ، ومن النافذة اختر موقعاً على جهازك لحفظ الملف المخرج فيه ثم اضغط زر حفظ .. ليبدأ البرنامج في إنشاء ملف فيديو يعرض من خلاله صورك المفضلة ..



    لو أحببت أن يكون عرضك على أفلام فيديو سي دي ليمكن عرضها بواسطة قارئ اسطوانات الفيديو ولعرضها على شاشة التلفزيون ، اختر من القائمة File أمر Burn a Video CD ، قبل ذلك تأكد من قيامك بإدراج قرص CD فارغ في محرك ناسخ الأقراص المدمجة CD-ROOM ..



    خلال ذلك ستظهر رسالة تفيد بحاجة البرنامج لحفظ العرض الحالي قبل المباشرة في إنشاء القرص ، اضغط موافق للمواصلة ..



    - الآن قم بتعيين اسم للعرض ليتسنى للبرنامج حفظه به أو يمكنك القبول بخيار التسمية الذي يقترحه البرنامج ..




    الآن سيتم الانتقال لنافذة إعداد قرص الفيديو المدمج ، اختر النظام PAL إن كنت ستعرض الفيلم لاحقاً على شاشة تلفزيون بنظام PAL .. اختر أيضاً سرعة الكتابة وفق ما يدعمه ناسخ الأقراص المضغوطة والقرص لديك ..

    - الآن وبالنقر على موافق في اللوحة .. سيشرع البرنامج في إعداد عرضك وتحويله إلى فيلم فيديو سي دي ، انتظر إتمام العملية حتى تظهر لك رسالة باكتمال إنشاء القرص ..

    البرنامج يتيح لك أيضاً عمل عروض الصور وعرضها كملف أدوبي أكروبات Acrobat Reader يمكن مشاركته ونشره عبر الشبكة .. تابع ذلك في الجزء التالي ..



  20. #20
    [معماري VIP]

    الحالة
    غير متصل
    آخر نشاط
    04-24-2012
    المشاركات
    699
    العمر
    24
    [مصر] ومكان السكن [الشرقية <----> 6 اكتوبر]
    [التخصص]: هندسة معمارية

    افتراضي [الدرس20] دورة برنامج Adobe Photoshop Elements 3.0

    «®°·.¸.•°°·.¸.•°®»[ السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة ]«®°·.¸.•°°·.¸.•°®»



    نلتقي اليوم بالدرس العشرون
    من دروس دورة برنامج Adobe Photoshop Elements 3.0


    - شغل برنامج الإنشاء Create ، ومن قسم Slide Show أختر وظيفة Simple Slide Show ..



    - ومن النافذة التي سيتم فتحها ، اضغط على أيقونة جلب الصور Add Photos ..

    - كما فعلت سابقاً انتقي الصور المرغوب إدراجها في ملف العرض ..



    - قم بضبط الخصائص والخيارات ، على سبيل المثال أختر نمط عرض الصور العشوائي عند استعراض الملف ، وحدد مدة بقاء الصور في العرض ، وفعّل وظيفة Loop after Last page التي ستسمح بإعادة العرض تلقائياً عند بلوغ نهايته .. أنقر بعد ذلك زر الحفظ Save وأختر موقعاَ على جهازك ليتم إنشاء وحفظ الملف فيه ..

    قبل الخروج من هذا القسم دعنا نلقي نظرة سريعة على وظيفة تمكنك من إنشاء موقع ويب خاص بك تعرض من خلاله معرضك الشخصي على شبكة الانترنت ..
    - بغض النظر عن خبرتك في مجال إعداد وتصميم الصفحات والمواقع ، Adobe Photoshop Elements سيتولى نيابة عنك كل العمل فقط عليك تقرير أي الصور التي تحب ظهورها في المعرض وتسمية الصفحة وكتابة عنوانك البريدي ..
    - حسناً قم الآن ومن قسم Create بتشغيل وظيفة إنشاء معرض الصور للويب Web Photo Gallery ..



    - الآن من نافذة خصائص البرنامج ، وقم بجلب الصور المرغوب إدراجها في المعرض بالضغط على زر Add ، ثم انتفي استايل الصفحة المرغوب من قائمة Gallery Styles ..

    قم الآن بوضع البيانات الشخصية كما يحلو لك ، وفي الأسفل اضغط زر الاستعراض Browse واختر من جهازك محرك أقراص معين c مثلاً ، وفي الأسفل اكتب اسم الدليل الذي سيتم إنشاء معرضك الشخصي فيه .. أخيراً اضغط زر حفظ Save للبدء بإعداد صفحات المعرض ..

    عقب انتهاء عملية الحفظ سيكون معرضك جاهزاً على الدليل الذي اخترته ، وهو ينتظر منك رفعه إلى شبكة الانترنت ، لتقوم بعد ذلك بتوزيع عنوان الصفحة على أصدقاءك ومعارفك ..
    - هناك المزيد من الوظائف الأخرى التي يمكن الوصول إليها من قائمة إنشاء هذه ، ولصعوبة تعقب كل الوظائف والخدمات أترك لك مهمة اكتشافها وتجربتها ..
    - في الجزء الأخير من هذا الموضوع سنتناول خيارات الحفظ والنسخ الاحتياطي التي يمتلكها البرنامج ..
    - بعد كل العناء الذي بذلته وأنت بصدد تنظيم صورك وتصحيحها وتحريرها ، سيكون من المناسب جداً أن تقوم بين الحين والآخر بحفظ نسخ احتياطية من مكتبات الصور التي تمتلكها ..
    - Adobe Photoshop Elements يمتلك وظيفة تمكنك من عمل نسخ احتياطية مؤتمته من صورك والأدلة التي تتواجد فيها ، يمكنك مثلاً عمل نسخ احتياطية على أقراص سي دي مدمجة أو يمكن عمل النسخ الاحتياطية على القرص الصلب ، الفقرة القادمة توضح هذه الخيارات بالتفصيل ..
    - حسناً عد الآن لمستعرض ومنظم الصور View and Organize ، ومن القائمة File أختر وظيفة Burn لعمل نسخ احتياطية على أقراص السي دي المدمجة ..



    كما ترى في لوحة خصائص النسخة ، يمكنك عمل نسخة من المواد قيد التحديد ، أو يمكنك عمل نسخة احتياطية لكامل المحتويات في المعرض ..

    - بعد ضغط أمر التالي Next في اللوحة السابقة قد يظهر لك البرنامج رسالة تفيد بمشاكل تتعلق ببعض الصور أو المحتويات المفقودة ، في هذه اللوحة هناك خيار Reconnect يمكنك من تعقب تلك الوصلات المقطوعة وتصحيحها أو يمكنك الضغط على زر الاستمرار Continue للمواصلة ..



    الآن ستنتقل للقسم الثاني من خيارات عمل النسخ الاحتياطية ، فبانتقاءك لخيار Full Backup سيقوم البرنامج بعمل نسخة احتياطية كاملة للمحتويات ، هذا خيارك عند عمل النسخة الاحتياطية الأولى .. لاحقاً يمكنك تحديث النسخة الاحتياطية لتعقب التغييرات التي حصلت في الفترة بعد النسخ الاحتياطية السابقة وذلك بالضغط على Incremental Backup مع ملاحظة أن الوظيفة تفترض توفر النسخة على وسيط يقبل إعادة الكتابة عليه ..

    بالضغط على أمر التالي في اللوحة السابقة ستنتقل الى القسم الثالث الذي ستحدد فيه اسم السواقة التي ستقوم بإدراج القرص المضغوط فيها ، وكذلك خيار سرعة الكتابة .. الخ



    - عندما تضغط على أمر Done سيتم عمل النسخة وسيظهر لك عدد الأقراص التي ستحتاجها عملية النسخ الاحتياطية ..
    - في الخطوة السابقة كانت عملية النسخ الاحتياطي تتم على أقراص مضغوطة وفي الخطوة التالية سنقوم بعمل النسخ الاحتياطية على القرص الصلب .. من القائمة File أختر Backup ..



    - اتبع نفس الخطوات التي قمت بها عند النسخ على قرص السي دي ، هنا وفي المرحلة الثالثة سيتطلب منك الموقف تحديد محرك أقراص عوضاً عن القرص المدمج ، وبالضغط على زر استعراض يمكنك القيام بتحديد دليل معين في المحرك المختار من قرصك الصلب ليتم نسخ الملفات إليه ..

    - أخيراً نشير إلى النسخ الاحتياطية يمكن استعادتها والرجوع إليها في حالات الطوارئ أو عند الرغبة في نقل محتويات المعرض إلى جهاز أخر .. الوظيفة المسئولة عن الاستعادة هي وظيفة Restore من قائمة File ..




    خصائص نافذة الاستعادة تتضمن تحديد الموقع الذي سيتم جلب النسخة الاحتياطية منه ، وخيارات الاستعادة الأخرى الأخرى كتقرير أين سيتم كتابة الملفات وإن كنت ترغب في تحديد موقع جديد ..

    - أخيراً ، دع خيالك يحلق بك إلى أفاق بعيدة .. تمنياتي لك بعمل ممتع ومفيد ..



    هذا هو الدرس الأخير من دروس الدورة ..

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

الاعضاء الذين قرؤوا الموضوع: 3

  • ,
  • ,

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع