المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تصميم الجسور



spider
11-10-2006, 10:33 PM
1 -:مقدمة
أعد هذا الدليل بهدف إعطاء مهندسـي البلدية فكرة عامة عن تصميم الجسور والمتطلبات الأساسية لتدقيق ومراجعة مخططات الجسور حتى يتم إجازتها من البلدية وفـق أسس ومعايير موحدة من أجل تيسـير وتسهيل مهمة مهندسي البلدية وسرعة إنجاز أعمالها .

وقد شمل هذا الدليل تعريف مهندسي البلدية بالجسور ، وتحديد الحاجة لوجود الجسـر، والمتطلبات الأساسـية للتخطيط الأفقـي والرأسـي للجسـر .

كما وضـح الدليل بيـان بالأشـكال المختلفة للجسور وأنواع المواد المختلفة المستخدمة في إنشاء الجسور .

ثم انتقل الدليل بعد ذلك لتعريف مهندسـي البلدية بمرحلة التصميم الابتدائي للجسور، وكيفية تحديد الأبعاد والقطاعات الأولية للجسر ، والعوامل التي تتوقف عليها حتى يتم تحديد التكلفة التقديرية للجسـر .

وشمل الدليل أيضاً توضيحاً لخطوات التصميم النهائي للجسر وإعداد الرسومات التنفيذية وجداول الكميات والشروط والمواصفات اللازمة لتنفيذ الجسر .

وانتهى الدليل بتعريف مهندسي البلدية بأسلوب طرح المشروع في مناقصة عامة للبدء في التنفيذ ، كما تم إلحاق نماذج من المخططات التنفيذية لأنواع مختلفة من الجسور والتي تم تنفيذها بالفعل ، وذلك بهدف تدريب مهندسي البلدية على كيفية تدقيق المخططات التنفيذية للجسور وما بها من معلومات .

2 ـ تحديد الحاجـة لوجود جسر :
الجسور هي وسيلة لاستمرارية الطرق عبر المجاري المائية أو الطرق العمودية عليها حيث يتم توفير ممر واضح للمركبات مع اختصار المدة الزمنية للإشارة الضوئية في التقاطعات المزدحمة ، ولتحديد الحاجة لوجود الجسور يتم إجراء دراسة تفصيلية حسب الاعتبارات التالية :

2 ـ 1 دراسة الجدوى الاقتصادية .
2 ـ 2 ملاءمة التخطيط لطبوغرافيا الموقع .
2 ـ 3 حركات المرور الرئيسية ( نقل ومرور ) .
2 ـ 4 نوعية الطرق ودرجاتها .
2 ـ 5 انسجام الجسر مع الموقع العام من الناحية المعمارية والجمالية .

وعند المفاضلة بين اختيار الجسور والأنفاق تراعى النقاط التالية :

أ ـ يعطي الجسر العلوي شعور أقل بالقيود .

ب ـ الجسر أكثر ملاءمة للإنشاء على مراحل خاصة في المواقع التي يشغل فيها الصرف مشاكل للجسر .

ج ـ إذا كان هناك طريق جديد يتقاطع مع طريق رئيسي قائم ، فإن الجسر يؤدي إلى انسياب الحركة المرورية على الطريقين .

د ـ يفضل استخدام الأنفاق بدلاً من الجسور إذا كان الطريق الرئيسي يمكن إنشاؤه قريباً من الأرض الحالية بميول متصلة بدون تغيير كبير في الميل .

3 ـ التخطيط الأفقي والرأسـي للجسر :
3 ـ 1 التخطيط الأفقي للجسر :

يشمل التخطيط الأفقي للجسر ما يلي :

3ـ1ـ1 تصميم المنحنيات الأفقية .
3ـ1ـ2 تصميم الرفع الجانبي .
3ـ1ـ3 تصميم عدد حارات المرور للجسر وعروضها ، والتي تعتمد على الآتي :

3-1-3-1 مسار الحركة على الجسر وإتجاهاتها .
3-1-3-2 أعداد المركبات المتوقعة على الجسر .

*( تعتبر عناصر التخطيط الأفقي للجسر هي نفس العناصر التي تطبق على تخطيط الطرق إلا أنه في الجسور تستخدم المنحنيات المنبسطة لإعطاء عامل أمان للسائق ، ولمراجعة تفاصيل تلك العناصر فإنه يمكن الرجوع إلى دليل التصميم الهندسي للطرق ) .

3-1-4 الخلوص الأفقـي والعروضات :

3-1-4-1 الخلوص الأفقي عند الممرات السفلية ( أسفل الجسر )
3-1-4-1-1 الخلوص على اليمين من حافة حارة المرور الطولي إلى الحائط أو العمود يجب أن يكون( 2.40 ـ 3.60 ) متراً ولايقل عن 1.80 متراً .
3-1-4-1-2 في حالة وجود رصيف مشاة يجب الإبقاء على الكتـف كاملاً .
3-1-4-1-3 يفضل أن يكون عرض أرصفة المشاة بين 1.20 ـ 1.80متراً وليس أقل من 1.00متراً
3-1-4-1-4 يفضـل أن يكـون الخلوص الأفقـي بين رصـيف المشاة وحافة الرصيف الخارجية 1.80 ـ2.60متراً والأدنى للطرق الرئيسية 1.80متراً ، 0.60متراً على الطرق المحلية.
3-1-4-1-5 الخلوصات على اليسار من حافة الرصيف للمرور الرئيسي ( Through Traffic ) أو من الحارة الإضافية إلى العمود الأوسط أو الحائط من المرغوب أن تكون 1.80 متراً وليس أقل من 1.40 متراً .
3-1-4-1-6 في حالة عدم وجود بردورة للرصيف المقترب وكان الخلوص الأيسر أقل من 1.80 متراً فيجب عمل حواجز معدنية عند العمود الأوسط أو الحائط على أن تبعد واجهة الحواجز عن حافة الرصيف بمقدار 1.40 متراً .
3-1-4-1-7 يجب ألا تنتهي الحواجز فجأة عند النهاية المواجهة للمرور ، بل يجب أن تبتعد تدريجياً من الرصيف إلى نقطة من 2.40 متراً إلى 3.00 متراً من الجانب الأيسر للرصيف .
3-1-4-1-8 عرض الممر السفلي ( البحر الصافي ) هو مجموع عروضات الرصيف وعروض الخلوص والحارات الإضافية ورصيف المشاة ، أنظرشكل رقم (3-2).
3-1-4-2 الخلوص الأفقي والعروضات عند الممرات العلوية ( أعلى الجسر ) الجسور القصيرة هي التي طولها 15 متراً فأقل والجسور الصغيرة هي التي طولها يصل إلى 75 متراً مقاس بطول السياج أو الحائط . والجسور الطويلة هي التي تزيد عن الأطوال السابق ذكرها .
3-1-4-2-1 في الطرق ذات حجم المرور المنخفض فإن أدنى خلوص بين الحافة اليمنى للرصف والواجهة الداخلية للحائط Parapet 0.75متر على الأقل ويفضل متراً واحداً .
3-1-4-2-2 في الجسور الطويلة ( أكبر من 75 متراً ) والجسور الطويلة الأخرى ذات نسبة حجم المرور إلى السعة التصميمية أقل من 0.75 يجب أن يكون الخلوص للسياج أو الحائط يميناً ويساراً على الأقل متراً واحداً ، ويفضل 1.45 متراً سواء ببردورات الأمان أو بدونها .
3-1-4-2-3 يمكن تقليل الأبعاد السابقة بمقدار 30 سم على الطرق ذات حجم المرور المنخفض .
3-1-4-2-4 عندما توجد أرصفة للمشاة فإن الجسر يجب أن يصمم ببردورة أمان ، ويضاف عرض البردورة إلى عرض رصيف المشاة .
3-1-4-2-5 على الممرات العلوية ( الجسور ) للطرق المحلية يمكن تطبيق الخلوص السابق إذا كانت البردورة مستمرة حيث يجب أن يكون 0.75 متراً على الأقل ، ويفضل متراً واحداً بين واجهة البردورة وواجهة السياج في حالات خاصة يمكن استخدام خلــوص 0.5 متراً .
3-1-4-2-6 عرض الممر العلوي هو مجموع عروض الرصف كما هي موضحة في التقاطع وعروضات الخلوص والحارات الإضافية .
العروض والخلوص للأنواع المختلفة للطرق مبينة في الشـكل رقم ( 3 - 3 ) .

3-2 التخطيط الرأسـي للجسر :

يشمل التخطيط الرأسـي للجسر مايـلي :

3-2-1 تصميم الميول الطولية .
3-2-2 تصميم المنحنيات الرأسية والتي يجب أن تتوافق مع السرعة التصميمية للجسر ومسافات الرؤية المطلوبة للوقوف والتخطي .
ويفضل عدم أخذ القيم الأدنى لأطوال المنحنيات الرأسية ، ولكن يتم أخذ قيم أكبر لزيادة عامل الأمان في الحركة المرورية على الجسور .
3-2-3 الخلوص الرأسـي :
3-2-3-1 يجب أن يكون الخلوص الرأسي ( المسافة بين سطح الرصف العلوي للطريق أسفل الجسر والحافة السفلية للجسر ) 5.00 متراً فوق كامل العرض لحارات المرور الإضافية ومناطق الخلوص الجانبي إلى البردورات والحوائط والأعمدة شاملة الأكتاف .
3-2-3-2 يجب زيادة الخلوص الرأسي بحوالي 10 سم تحسباً لإعادة رصف الطريق أسفل الجسر مستقبلاً.
3-2-3-3 في حالات خاصة في الطرق المحلية تحت الجسور ذات السطح السفلي المقوس فإن الخلوص فوق الكتف عند الحائط يمكن أن يكون أقل من 4.20 متراً ولكن ليس أقل من 3.75 متراً أو أقصى إرتفاع قانوني للمركبة . الخلوص الرأسي بين الطرق والجسور ( Clearance ) انظر شكل رقم ( 3-1 ) .

* تعتبر عناصر التخطيط الرأسي للجسر هي نفس العناصر التي تطبق على تخطيط الطرق ، ولمراجعة تفاصيل تلك العناصر فإنه يمكن الرجوع إلى دليل التصميم الهندسي للطرق






4 – أنواع الجسور
4 – 1 تقسيم الجسور من حيث الاستخدام
4 – 1 – 1 – جسور سيارات ومشاه .
4 – 1 – 2 – جسور سكك حديدية .
4 – 1 – 3 – جسور مشاه .
4 – 1 – 4 – جسور خطوط الأنابيب ] خطوط أنابيب بترول – مياه – صرف صحي [ .
4 – 1 – 5 – الجسور المؤقتة .

4 – 2 تقسيم الجسور من حيث مواد البناء ، انظر الأشكال رقم ( 4 -1) ، رقـم (4-2).

4 – 2 – 1 – جسور خرسانية .
4 – 2 – 1 – 1– جسور خرسانية مصبوبة بالموقع .
4 – 2 – 1 – 2– جسور خرسانية سابقة الصب .
4 – 2 – 1 – 3– جسور خرسانية مصبوبة بالموقع سابقة الإجهاد .
4 – 2 – 1 – 4– جسور خرسانية سابقة الصب سابقة الإجهاد .
4 – 2 – 2 – جسور معدنية أنظر الشكل رقم ( 4 – 3 ) والشكل رقم ( 4 ـ 4 ) .
4 – 2 – 2 – 1- جسور الجمالونات المعدنية .
4 – 2 – 2 – 2– جسور الكمرات المعدنية .
4 – 2 – 2 – 3– جسور معدنية معلقة ، انظر الشكل رقم ( 4 – 7 )
4 – 2 – 3 – جسور خرسانية ومعدنية . انظر الشكل رقم ( 4 – 7 )
4 – 2 – 3 – 1– الجسور الخرسانية المعلقة .
4 – 2 – 3 – 2– الجسور الخشبية المعدنية ] كباري المشاه بجدة [ . انظر الشكل رقم ( 4 – 5 )
4 – 2 – 3 – 3– الجسور الحجرية] المعابر على النزع الصغيرة – القناطر القديمة [أنظر الشكل رقم (4 – 6)

4 ـ 3 تقسيم الجسور من حيث الشكل :

4- 3 ـ 1 ـ جسور مستقيمة ظهرية ] DECK – Straight Bridge [ .
4 ـ 3 ـ 2 ـ جسور منحنية ظهرية ] DECK – Skew Bridge [ .
4 ـ 3 ـ 3 ـ جسور مستقيمة نفقية ] THROUGH – Straight Bridge [ .
4 ـ 3 ـ 4 ـ جسور منحنية نفقية ] THROUGH – Skew Bridge [ .

4 ـ 4 نوعية المواد المستخدمة في إنشاء الجسور

4ـ4ـ1 الخرسانة المسلحة المصبوبة في الموقع :
وفيها يتم عمل الشدة بالأبعاد المطلوبة ، ويتم رص حديد التسليح طبقاً للتصميم وصب الخرسانة، ويراعى في الخرسانة المصبوبة بالموقع مراعاة اتباع جميع المواصفات الفنية بدءاً من اختيار المواد المصنعة منها الخرسانة مروراً بمراحل الخلط والنقل والصب والدمك ثم المعالجة ، ويجب اتخاذ جميع الاحتياطات للظروف الطارئة مثل سقوط الأمطار – تأخر وصول الخرسانة – حدوث خلل في الشدة ، ويجب عمل اختبار قوام الخرسانة الطازجة Slump Test على كل خلطة خرسانية واستبعاد أي خلطة غير مطابقة للمواصفات خارج الموقع فوراً .

4ـ4ـ2 الخرسانة سابقة الإجهاد المصبوبة في الموقع :
وفيها يتم عمـل الشـدة بالأبعاد المطلوبة ورص حديد التسـليح ومجاري الكابلات الحديدية Cable Tendom عادة ما يتم تصميم العناصر الإنشائية في هذه الحالة على أنها مزيج من الخرسانة المسلحة والخرسانة سابقة الإجهاد . ويراعى جميع المواصفات الفنية المذكورة في البند السابق بالنسبة لتأكيد جودة الخرسانة المصبوبة ، وبعد مرور حوالي أسبوع من صب الخرسانة يتم تمرير الكابلات الحديدية داخل مجاري الكابلات وتطبيق قوة سبق الإجهاد وحقن المجاري بالإيبوكسي . ويتم تحديد الحد الأدنى لمقاومة الخرسانة قبل تطبيق سبق الاجهاد بواسطة المهندس المصمم ، ويجب التأكد من قيمة المقاومة المذكورة عن طريق اختبار العينات بالمعمل .

4ـ4ـ3 الخرسانة المسلحة سابقة الصب :
تعتمد هذه الطريقة على صب العناصر الخرسانية المسلحة في المصنع ومعالجتها حتى الوصول إلى المقاومة المطلوبة ثم نقلها وتركيبها في الموقع . ويتميز هذا النوع من الإنشاء بسهولة تأكيد جودة الخرسانة داخل المصنع ، ولكن يعيبه أنه يجب تنفيذ الوصلات بدقة متناهية لضمان تركيبها في الموقع بطريقة سليمة . ويجب على المصمم الإنشائي أن يأخذ في اعتباره العاملين الآتيين أثناء تصميم الجسـر :

أولاً : حساب الإجهادات على العناصر الإنشائية المختلفة أثناء نقلها ورفعها بالونش وتركيبها ، وغالباً ما تؤدي هذه الحسابات إلى زيادة التسليح العلوي بالعناصر الإنشائية المختلفة مع تحديد نقاط التعليق بالنسبة لكل عنصر إنشائي .

ثانياً : حساب الإجهادات الثانوية الناتجة من خطأ التصنيع في حدود ± 5 مم وغالباً ماينتج هذا الخطأ من انكماش الخرسانة، ويراعى في الموقع استبعاد أي عنصر إنشائي يزيد الخطأ في تصنيعه عن ± 2 مم .

ويعيب المنشآت سابقة الصب عامة ضعف الوصلات عنها في حالة الخرسانة المصبوبة في الموقع، ولذا يجب حساب تأثير القوى الجانبية والقوى الثانوية الناتجة من التمدد والانكماش والهبوط التفاضلي للقواعد وخطأ التصنيع في حدود ± 5 مم على الوصلات

4ـ4ـ4 الخرسانة سابقة الإجهاد سابقة الصب


تعتمد هذه الطريقة على صب الخرسانة في الشدات داخل المصنع مع تثبيت مجاري الكابلات الحديدية داخل الفرم . ويتم تطبيق سبق الإجهاد بعد صب الخرسانة ووصولها إلى مقاومة معينة طبقاً لما يتم تحديده بواسطة المهندس المصمم . وغالباً ما يتم استبدال حديد التسليح بالكامل بكابلات سبق الإجهاد في هذا النـوع من الإنشاء . ويراعـى جميـع الاحتياطات الواردة في البند 5 – 1 – 3 .


4ـ4ـ5 الجسور المعدنية

4ـ4ـ5ـ1 الجسور المعدنية الملحومة

وتتميز الجسور المعدنية الملحومة بأنها لا تتعرض لأية إجهادات مسبقة نتيجة خطأ التصنيع، ويراعى اختبار جميع اللحامات باستخدام أشعة إكس للتأكد من عدم وجود أية فراغات في اللحام . وفي حالة وجود أية عيوب باللحام يتم إزالته وإعادة اللحام مرة أخرى . ويتميز هذا النوع أيضاً بعدم الحاجة لتأكيد جودة تصنيع العناصر الإنشائية حيث يتم عمل الاختبارات اللازمة بالمصنع على كل عنصر إنشائي بطريقة آلية .

4ـ4ـ5ـ2 الجسور المعدنية ذات وصلات البرشام أو المسامير

ويتميز هذا النوع من الجسور بسهولة وسرعة تنفيذه ، ويعيب هذا النوع من الجسور وجود احتياطات شديدة لضمان دقة تنفيذ الوصلات ، وخاصة عندما يكون تجميع الوصلات باستخدام المسامير ، ويتم عمل فتحات المسامير والبرشام داخل المصنع . وتتميز وصلات البرشام بأنها عند تسخينها والطرق عليها فإنه ينتفخ ليملأ الفراغ الموجود به ، أما وصلات المسامير فتتميز بسهولة وسرعة تنفيذها ، ويعيبها أن الخلوص اللازم لتركيب المسمار يجب أن يتساوى تماماً مع سمك المسمار إذ أن وجود أي اختلاف في الخلوص يؤدي إلى تحميل بعض المسامير دون البعض الآخر وما يمثله من خطورة على الوصلة ، ويراعى تثبيت الصواميل باستخدام أجهزة خاصة لتطبيق نفس العزوم على جميع الصواميل .

4ـ4ـ5ـ3 الجسور الخشبية

وينقسم الخشـب المستخدم فى الانشاء عامـة الى نوعـيين وهما الخشـب الطرى(Soft Timber ) والخشب الصلد ) Hard Timber ) ويفضل استخدام النوع الثاني لأنه أشد صلادة وأقل عرضة للتشكيلات الدائمة تحت تأثير الأحمال الثابتة ، ويجب معالجة الاخشاب المستخدمة ضد الرطوبة والحشرات وخاصة النمل الأبيض قبل الاستخدام ، مع مراعاة عمل كشف دوري وصيانة لهذا النوع من الجسور والتي عادة ما تكون كباري للمشاة ذات بحور صغيرة.

4ـ4ـ5ـ4 الجسور الحجرية

وتعتبر الجسور الحجرية هي أقدم الجسور التي عرفت على الإطلاق ، وتستخدم حالياً في كباري المشاة بالمناطق النائية حيث تكون الجسور ذات بحور صغيرة ، وتستخدم فقط للمشاة والدواب . والحجر المستخدم في الإنشاء يجب أن يكون صلداً ولا تتأثر مقاومته بالرطوبة والجفاف وخاصة إذا استخدم هذا النوع لعبور المجاري المائية ، وفي حالة استخدام هذا النوع كمعبر للمجاري المائية فإنه يتم تثبيت بوابات متحركة للتحكم في كمية المياه المنسابة طبقاً للمقنن المائي المخصص لها .









5 ـ التصميم الإبتدائي للجسر :
5 ـ 1 مقـدمـة :
يعطى هذا البند فكرة عامة عن التصميم الابتدائي للجسور ، حيث تشمل مرحلة التصميم الابتدائي تحديد الأبعاد والقطاعات الأولية للجسـر وبالتالي تحديد التكلفة التقديرية له ، كما تشمل المقارنات الاقتصادية لجميع الهياكل الإنشائية للجسور التي يمكن استخدامها .

ومن خلال دراسة تحليلية متقدمة وتحديد القطاعات الأولية التقريبية للجسر والمعتمدة على النظريات العلمية والنواحي العملية يمكن اختيار الهيكل الإنشائي للجسر والمواد المستخدمة به وقطاعاته والتي تمكن المصمم من إجراء التحليل الإنشائي وتصميم الجسر وبالتالي إعداد الرسومات التنفيذية له .

5 ـ 2 الاعتبارات الواجب مراعاتها لتصميم الجسور :

5-2-1 شكل الجسر :

5-2-1-1 التخطيط الأفقي والرأسي للجسر .
5-2-1-2 القطاعات الإنشائية المسموح بها للجسر (عمق الجسر ـ عرض الدعامة .. الخ ) .
5-2-1-3 دراسة حركة المرور أثناء تنفيذ الجسر .
5-2-1-4 الخدمات الرئيسية .

5-2-2 التكلفة التقديرية للجسر :

5-2-2-1 طبيعة التربة عند موقع الجسر .
5-2-2-2 الزمن الكلي اللازم لإنشاء الجسر .
5-2-2-3 تفاصيل التنفيذ (طريقة التنفيذ ـ مواد الإنشاء ـ معدات الإنشاء ... إلخ) .
5-2-2-4 متطلبات الامتداد المسـتقبلي .
5-2-2-5 متطلبات الصـيانة .

5-2-3 معاملات الأمان :

5-2-3-1معاملات الأمان أثناء التنفيذ مثل :
5-2-3-1-1 معامل الأمان للمنشآت المجاورة للجسر .
5-2-3-1-2 معامل الأمان للخدمات والمرافق العامة .
5-2-3-1-3 معامل الأمان لفريق التنفيذ والإشراف على تنفيذ الجسر .
5-2-3-1-4 معامل الأمان لحركة المرور أثناء التنفيذ .
5-2-3-2 معامل الأمان بعد تنفيذ الجسر .
5-2-3-2-1 معامل الأمان اللازم لحركة المرور بعد تنفيذ وتشغيل الجسر .

5-2-4 الشكل الخارجي للجسر :

5-2-4-1 يجب أن يكون الشكل الخارجي للجسر منسجماً وملائماً للمنشآت المجاورة للجسر .
5-2-4-2 يجب أن يكون الشكل الخارجي للجسر متجانساً مع الطبيعة حول الجسر .

5-2-5 المتطلبات الخاصة بالجسور المتقاطعة مع المجاري المائية :

5-2-5-1 الارتفاع الصافي للجسر وكذلك طول البحر .
5-2-5-2 المسافة بين الدعامات الرأسية للجسر وتأثير ذلك على كميات المياه المارة بين تلك الدعامات .
5-2-5-3 تأمين حركة الملاحة داخل المجرى المائي أثناء تنفيذ الجسر .
5-2-5-4 متطلبات حركة الملاحة داخل المجرى المائي بعد تنفيذ الجسر .

5-2-6 المتطلبات الخاصة بالجسور ذات الخرسانة سابقة الصب وسابقة الإجهاد :

5-2-6-1 تكلفة الشـدة .
5-2-6-2 طول بحر الجسر .
5-2-6-3 المقارنة بين تكلفة المصنع وتكلفة الخرسانة المصبوبة بالموقع .
5-2-6-4 وزن العناصر الإنشائية المختلفة للجسر ( بلاطات ـ كمرات ... الخ ) .
5-2-6-5 تكاليف نقل العناصر الإنشائية وتركيبها بموقع الجسر .
5-2-6-6 تكاليف المواد المستخدمة ومعدلات الإنتاج .

5-2-7 معوقات التخطيط :

يوجد العديد من الجسور التي تحتاج لإعادة تصميم بسبب التحسينات التي تطرأ على تخطيط الطرق (مثل زيادة عدد حارات المرور وتغيير ارتفاع منسوب المياه في المجرى المائي، زيادة سعة الخدمات العامة من مياه وصرف صحي وتليفونات والمرتبطة بالهيكل الإنشائي للجسر) ولذلك يجب الانتهاء من التصميم النهائي لتلك العناصر في مرحلة مبكرة لتجنب زيادة تكاليف إنشاء الجسر ، وكذلك زيادة الزمن اللازم لاعادة التصميم .

5-2-8 طول بحر الجسر :

يعتمد طول بحر الجسر على عدة عوامل منها :
5-2-8-1 قطاعات تمديدات الخدمات التي تمر أسفل الهيكل الإنشائي للجسر .
5-2-8-2 مواقع ونوع الدعامات الرأسية للجسر والتي تعتمد على (نوع التربة ـ الارتفاع الصافي المطلوب ـ عوامل الأمان ـ الحركة المرورية أسفل الجسر ـ الملاحة داخل المجرى المائي في حالة الجسور على مجارى مائية… إلخ ).

5-2-9 نوع الهيكل الإنشائي للجسر :

يتوقف اختيار نوع الهيكل الإنشـائي للجسـر على العلاقة بين عمـق وبحـر الجسـر DEPTH – SPAN RATIO وفيما يلي بعض أنواع الجسور الخرسانية المسلحة ومتطلبـات القطـاعات الخاصـة بها طبقـاً لمتطلبات الكـود الأمريكـي للجسـور( ACI COMMITTEE - 343 ) وبصفة عامة يفضل استخدام الجسور بسيطة الاستناد في حالة التأسيس على أرض رخوة ، وذلك لتلافي تأثير القوى الداخلية على العناصر الانشائية للجسر بسبب احتمال وجود فرق هبوط بالأساسات ..
5-2-9-1 الجسور ذات البلاطة الخرسانية المسلحة Reinforced Concrete Slab Bridge
5-2-9-1-1 المتطلبات الإنشائية :

أ ـ نسبة العمق إلى طول البحر للجسور بسيطة الارتكاز .... (1/15)

ب ـ نسبة العمق إلى طول البحر للجسور مستمرة الارتكاز 1 /20 ـ 1/24

ج ـ يستخدم هذا النوع من الجسور للبحور التي تتراوح بين ( 5 ـ 14 متر )

دـ في حالة استخدام البلاطات الخرسانية المفرغة ( HOLLOW CORE SLAB OR VOIDED SLAB ) انظر الشكل رقم (5ـ1) فإنه يمكن استخدام هذا النوع من الجسور للبحور التي تتراوح بين (12 ـ 20 متراً ) .

AbuHmaid
11-11-2006, 12:52 AM
دراسة مميزة
وتضم معلومات قيمة عن الجسور وتصميمها

شكراً على هذا المقال المميز

zoubir
12-13-2006, 11:39 PM
شكراااااااااا

محمدمشكور
02-06-2008, 09:25 PM
شكرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا

ahmed_sabry71
04-21-2008, 02:19 PM
شكراً على هذا المقال المميز