المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : معضلة اتجاه القبلة



feras tamsha
02-07-2009, 10:10 PM
قام أخي وحبيبي عبد الرزاق الورتيلاني منذ مدة بإثارة ما كاد أن يبرد في صدري وينتفي..ألا وهي مشكلة اتجاه المراحيض بالنسبة للقبلة.
فقولي أنه إذا كان المصمم المعماري أساسا لم يراعي هذه الناحية المهمة..فما العمل..؟
مع الأخذ بعين الإعتبار أن كلا من نافذة وباب الحمام يتحكمان بوضعية المرحاض واتجاهه..وليس هما فحسب بل حتى الجدران وزواياها.
أريد مجموعة مقترحات ومجموحة حلول لو تكرمتم

ماسة المهندسين
02-09-2009, 07:30 PM
معلومة جديده بالنسبة لي
اي يجب ان يكون اتجاه المراحيض"اعزكم الله" عكس اتجاه القبله؟

alinajeeb
02-10-2009, 05:14 AM
لا أخي


لا تعطي القبلة لا ظهرك ولا قبلك اي ان تكوتن القبلة إما عن يمينك أو عن شمالك

والله أعلم

rafter
02-10-2009, 10:49 PM
يرد الدين فى هذه المساله وان شئت قرات كتاب فقه العبادات فيقول لا تستقبل القبله ولا تستدبرها هذا اذا كنت فى الخلاء اى بلا جدران كما كان يحدث على عهد النبى صلى الله عليه وسلم اما اذا كنت الى حائل كجدار او غيره فاستقبل اى القبل شئت فانك من وراء حجاب هذا وما كان من خطأ او نسيان فمنى ومن الشيطان وما توفيقى الا بالله وعلى فكره الموضوع ده فى باب الطهاره

زايد عنهم
02-12-2009, 12:32 PM
اخي العزيز في المسألة نوع من التأدب اي ان هذه المسألة تعتبر من الاداب العامة فلا يصح ابدا ان تكون المراحيض تستقبل القبله او تستدبرها لذلك يجب عليك قبل التصميم ان تقوم بجولة في الموقع لمعرفة وتحديد اتجاه القبلة الصحيح قبل البدء في توجيه الحمامات وذلك كي لاتقع في حرج اما بالنسبة لوجود حائل فذلك لايبرر استقبال القبلة لان المساجد التي نصلي فيها عبارة عن جدران فهي تعتبر حائل واذا كانت كذلك فلا تصح صلاتنا اذا وهذا خطا يعني في النهاية استقبال القبلة واستدبارها في المراحيض لايجوز فيجب عدم توجيه المراحيض للقبله او استدبارها كرم الله شعائرة ورفع شأنها وكذلك يا عزيزي هذا الربط يوضح لك الاتجاه الصحيح للقبله وهو عبارة عن برنامج مربوط فيه اتجاه القبلة ويستعان به لتحديد القبله بدقة متناهية ومعرفة ايضا هل المساجد المبنية حاليا باتجاه القبلة بشكل دقيق او يوجد بها انحراف وتفضل الربط
http://www.elahmad.com/maps/qibla.htm
موقع تحديد القبله

alinajeeb
03-04-2009, 09:18 PM
انت تكلمت عن الجدار لكن مثل ما قال هذا دين ويمكن قولك صحيح لكن نفسك لا تطاوعك لكي تعمل هذا اذا وجدت الامكانية لتغيير اتجاه المرحاض وعلى حسب الظروف لكن كل المشاهدات على الواقع تؤيد قولي

oxygeen
03-05-2009, 01:26 PM
السلام عليكم

وقد سئلت اللجنة الدائمة للإفتاء : عن حكم استقبال أو استدبار القبلة وقت قضاء الحاجة في المباني أو الخلاء ، ثم ما حكم المباني المستعملة الآن والتي يوجد بها مراحيض تستقبل أو تستدبر القبلة ولا يمكن تعديله إلا بهدم الحمام كله أو جزء منه لإجراء التعديل ، وأخيرا إذا كان يوجد لدينا مخططات ولم تنفذ بعدُ وبعض المراحيض تستقبل القبلة أو تستدبرها هل يجب تعديلها أم أنها تنفذ ولا حرج في ذلك ؟

فأجابت :

" أولا :

الصحيح من أقوال العلماء أنه يحرم استقبال القبلة – الكعبة – واستدبارها عند قضاء الحاجة في الخلاء ببول أو غائط وأنه يجوز ذلك في البنيان وفيما إذا كان بينه وبين الكعبة ساتر قريب أمامه في استقبالها أو خلفه في استدبارها كرَحْل أو شجرة أو جبل أو نحو ذلك ، وهو قول كثير من أهل العلم ؛ لما ثبت عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( إذا جلس أحدكم لحاجته فلا يستقبل القبلة ولا يستدبرها ) رواه أحمد ومسلم ؛ ولما رواه أبو أيوب الأنصاري عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( إذا أتيتم الغائط فلا تستقبلوا القبلة ولا تستدبروها ولكن شرقوا أو غربوا ) رواه البخاري ومسلم ؛ ولما ثبت عن ابن عمر رضي الله عنهما أنه قال : ( رقيت يوما على بيت حفصة فرأيت النبي صلى الله عليه وسلم على حاجته مستقبل الشام مستدبر الكعبة ) رواه البخاري ومسلم وأصحاب السنن .

وروى أبو داود والحاكم أن مروان الأصفر قال : رأيت ابن عمر رضي الله عنهما أناخ راحلته مستقبل القبلة يبول إليها ، فقلت : أبا عبد الرحمن أليس قد نُهي عن ذلك ؟ قال : ( إنما نُهي عن هذا في الفضاء ، فإذا كان بينك وبين القبلة شيء يسترك فلا بأس ) وسكت عنه أبو داود ، وقال الحافظ ابن حجر في الفتح : إسناده حسن .

وروى أحمد وأبو داود والترمذي وابن ماجه عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال : ( نهى النبي صلى الله عليه وسلم أن نستقبل القبلة ببول فرأيته قبل أن يُقبض بعامٍ يستقبلها ) . وإلى هذا ذهب كثير من أهل العلم جمعاً بين الأدلة بحمل حديث أبي هريرة ونحوه على ما إذا كان قضاء الحاجة في الفضاء بلا ساتر ، وحديث جابر بن عبد الله وابن عمر رضي الله عنهم على ما إذا كان في بنيان أو مع ساتر بينه وبين القبلة .

ومن هذا يعلم جواز استقبال القبلة واستدبارها في قضاء الحاجة في المباني كلها .

ثانيا :

إذا كان هناك مخططات لمبانٍ لم تنفذ وبها مراحيض تستقبل القبلة أو تستدبرها فالأحوط تعديلها حتى لا تكون في قضاء الحاجة بها استقبال القبلة أو استدبارها خروجا من الخلاف في ذلك ، وإذا لم تعدل فلا إثم لما تقدم من الأحاديث " انتهى .

منقول: http://www.islam-qa.com/ar/ref/69808

محمد الكندي
03-10-2009, 06:35 AM
أنا أيضا سمعت بهذا الحكم ، أي أنه بوجود ساتر فلا بأس في استقبال القبلة أو استدبارها ولكن علينا (تأدبا واحتراما) أن نتجنب ذلك في التصاميم ...

واعتقد أن قانون البلدية عندنا في سلطنة عمان يرفض كل تصميم به هذه المشكلة مما يستدعي رد المشروع الى المكتب المصمم للتغيير ....والله أعلم..

مهندس عراقي
03-28-2009, 10:49 PM
كلام الاخوة صحيح على ان تكون داخل بناء

جُـمــــانـة
04-08-2010, 04:31 PM
السلام عليكم. أخ فراس مشكور على طرح هذا الموضوع للنقاش وهو فعلاً مهم وغالباً ما يتغاضى عنه الناس في التصاميم

أشكر كذلك الأخ oxygeen على النقل القيم.. وكما قال الأخ محمد الكندي تادباً واحتراماً ينبغي لنا عدم استقبال القبلة أو استدبارها حتى مع وجود الجدران كحائل بيننا وبين القبلة

تحياتي للجميع بارك الله بكم